الوثيقة | مشاهدة الموضوع - عن ادانة العراق للهجوم اليمني على أرامكو في المملكة العربية السعودي د. جواد الهنداوي
تغيير حجم الخط     

عن ادانة العراق للهجوم اليمني على أرامكو في المملكة العربية السعودي د. جواد الهنداوي

مشاركة » الأربعاء نوفمبر 25, 2020 6:21 pm

وردت الإدانة في بيان اصدرته وزارة الخارجية العراقية بتاريخ ٢٠٢٠/١١/٢٤، و تناقلته وسائل الإعلام العراقية و العربية.
وَردَ في نص البيان مايلي “تدين وزارة الخارجية العراقية الهجوم الذي استهدف محطة أرامكو النفطية في المملكة العربية السعودية، وتؤكد الموقف العراقي بالوقوف ضد ايّ اعتداء و رفض التصعيد في المنطقة و الدعوة الى حل الأزمات بالطرق السلميّة … “.
البيان يُجسّد موقف رسمي و جديد ( على ما يبدو) للعراق ازاء حرب التحالف السعودي ضّد اليمن . حرصَ العراق ، ومنذ اندلاع هذه الحرب ، على تبني سياسة النأي بالنفس والتزام الحياد والسعي، ولو بالتصريحات فقط ، على إنهاء الحرب ودعوة الأشقاء المتحاربين الى التفاوض وحّل الخلافات بالطرق السلمية.
ما المقصود بما وردَ في البيان اعلاه “بانّّ العراق يؤكّد موقفه بالوقوف ضدّ ايّ اعتداء”. هل المقصود ضد ايّ اعتداء تتعرضُ له اراضي و مؤوسسات المملكة الشقيقة، ام يشمل ايضاً ايّ اعتداء تتعرض له أسواق ومدارس وبيوت الشعب اليمني؟
بيان وزارة الخارجية ،كما جاء في نصّه اعلاه ، و نظام العراق الديمقراطي الممُثل لارادة الشعب والمتمسك بحقوق الانسان و السلام، تُلزم العراق ان يتخذ ذات الموقف ويدين ما سيتعرض له شعب اليمن غداً او بعد غد من اعتداء و قصف و استخدام مفرط للقوة ، من قبل قوات التحالف السعودي ( السعودية والإمارات والسودان واسرائيل امريكا).
نتفهّم ،سياسياً ودبلوماسياً و دستورياً ، بحرج و حيرة العراق من تبني موقفاً، ازاء هذه الحرب الظالمة، يتماشى مع إرادة الشعب العراقي و يتوافق مع الحق و ينصف الإنسانية، ولكن اذا لم يستطعْ العراق من مسك العصا من الوسط ،عليه ان لا يتقرب للعصا.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات