الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الزيادة السكانية بالعراق من اسقاطات التخطيط السيء خلال السنوات الثلاثين الماضية: اكثر من 2 مليون شخص سنويا : منار العبيدي
تغيير حجم الخط     

الزيادة السكانية بالعراق من اسقاطات التخطيط السيء خلال السنوات الثلاثين الماضية: اكثر من 2 مليون شخص سنويا : منار العبيدي

مشاركة » الثلاثاء أغسطس 11, 2020 11:05 am

6.jpg
 
يظن الكثير ان العراق وصل الى مرحلة القصوى في المشاكل التي يعانيها ولكن الحقيقة ان القادم اذا لم يتم وضع الحلول له سيتدهور وسيعاني العراق من مشاكل اكبر بكثير من ما يعانيه حاليا.

أكبر المشاكل التي تواجه العراق حاليا هو نسبة النمو السكاني التي مازالت في مستويات عليا بلغت 2.5% سنويا مما يعني ان عدد السكان يزداد سنويا بنسبة مليون شخص وفي قادم السنوات سيبلغ اكثر من 2 مليون شخص سنويا اذا لم يتم السيطرة على نسبة النمو الهائلة.

من المتوقع ان يصل عدد سكان العراق خلال سنة 2057 اكثر من 90 مليون شخص يقابلها عدم وجود خطط استراتيجية طويلة لاستيعاب هذا العدد الهائل من السكان من ناحية التعليم والصحة وفرص العمل.

ومع التوقعات بتراجع أسعار النفط فان من المتوقع ان يصل انتاج النفط العراقي خلال السنوات الخمسين القادمة الى 6 مليون برميل بالمقابل ومقارنة باسعار النفط المتوقعة خلال الفترة القادمة فأن معدل دخل الفرد السنوي سيتراجع بحوالي 23% عن ما هو عليه الوضع الان.

قد يظن البعض ان 2057 فترة طويلة وبعيدة والاجدى الاهتمام بالمشاكل الحالية.

المشاكل العقيمة التي يمر بها البلد اليوم ما هي الا اسقاطات التخطيط السيء خلال السنوات الثلاثين الماضية والتي أدت بالعراق الى الوصول الى ماهو عليه الحال الان.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron