الوثيقة | مشاهدة الموضوع - نواب يتحدثون عن شخصيات كبيرة متورطة بملف عقود وزارة الكهرباء
تغيير حجم الخط     

نواب يتحدثون عن شخصيات كبيرة متورطة بملف عقود وزارة الكهرباء

مشاركة » الاثنين يوليو 13, 2020 10:41 am

4.jpg
 
بغداد/المسلة: كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، محمود الزجراوي، الإثنين 13 تموز 2020، عن شخصيات كبيرة متورطة بملف عقود وزارة الكهرباء، بعد حرارة الصيف وانعدام الكهرباء في بغداد والمحافظات.

وقال الزجراوي في حديث لوسائل اعلامية تابعته "المسلة" إن الشخصيات المتورطة بقضية العقود في وزارة الكهرباء، هم المدراء العامون، لأنهم كانوا يمتلكون الصلاحيات الكاملة، واغلبهم مطلع على التفاصيل، مبينا ان الوزراء يأتون فترة ويرحلون لكن المدراء العامين يبقون في مناصبهم لسنوات طويلة.

واضاف أن لجنة تحقيق برلمانية تشكلت للكشف بشكل مهني عن تفاصيل عقود الكهرباء، وعند الانتهاء من التحقيق سيتم إحالة جميع الملفات إلى الجهات المختصة القضائية والنزاهة منها.

وتابع الزجراوي أن لجنته تخشى أن تبقى نتائج التحقيق على الرفوف بسبب الضغوطات السياسية.

وكشف عضو لجنة الطاقة النيابية علي العبودي، الأحد، 12 تموز 2020، عن مخالفات وخروقات وعمليات فساد اداري و أخطاء تسببت بتراجع تجهيز الطاقة الكهربائية واستمرار ازمة الكهرباء في العراق.

وقال العبودي أن واحداً من أسباب الانزعاج الشعبي والتظاهرات كل عام هي تردي واقع الكهرباء وغيرها من الخدمات ويجب ان تكون هناك حلول استراتيجية لان ان يقتصر الامر على الحلول الوقتية لان المشكلة ستتفاقم عاماً بعد أخر.

و أضاف أنه قبل زول نظام صدام حسين كان العراق ينتج بحدود 5 ميكاواط من الطاقة واليوم لدينا إنتاج يصل إلى 18 ألف ميكاواط والحاجة الفعلية اكبر وهي تزداد بازدياد عدد السكان.

وتابعت: لدينا 200 الف موظف بوزارة الكهرباء وهذا عبء يستنزف الكثير من الأموال المخصصة لها ضمن الموازنة التشغيلية ومجموع ما خصص للوزارة منذ اول موازنة بعد عام 2003 هو 63 مليار دولار.

وطالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاحد 12 تموز 2020، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم ر.ح رعد الحارس، مؤكدة أنها ستحيل عددا من الملفات ومن بينها ما يتعلق بعقد شراء محركات محطة الكحلاء التي اتضح فيما بعد أنها محركات طائرات منتهية الصلاحية والعقد المبرم مع شركة كاركي التركية إلى هيئة النزاهة.

وقالت نصيف في بيان ورد لـ "المسلة" أن الوكيل والمستشار ر.ح كان شريكاً في صناعة الفشل لمدة 17 سنة، فما هو الانجاز الذي أنجزه طيلة تلك السنوات ليصبح مسؤولاً عن ملف الكهرباء في رئاسة الوزراء؟ وهل يعتبر تعيين ثلاثة من أقاربه مدراء محطات انتاج إنجازاً يستفيد منه الشعب العراقي؟ مبينة أن اقرباءه هم: مدير محطة النجف، مدير محطة القدس، مدير محطة الحيدرية.

وأضافت ان من بين انجازات ر.ح التعاقد مع شركة عمرها اسبوع واحد فقط، أي أن الشركة تأسست، وبعد مضي اسبوع على تأسيسها تعاقد معها ر.ح بمبلغ خمسين مليون دولار، وجهزت محركاً قديماً، وعندما تم اكتشاف الخدعة حجزت على الـ TPI واخذت المال بالقوة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron