الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تداعيات انفجار منشأة “نطنز” النووية.. روسيا تحذر من “الاستنتاجات المستعجلة” وصحيفة “نيويورك تايمز” تكشف عن تورط إسرائيل في الانفجار وإيران تتحدث عن أضرار ستُبطئ عمليّة تصنيع أجهزة الطرد المركزي
تغيير حجم الخط     

تداعيات انفجار منشأة “نطنز” النووية.. روسيا تحذر من “الاستنتاجات المستعجلة” وصحيفة “نيويورك تايمز” تكشف عن تورط إسرائيل في الانفجار وإيران تتحدث عن أضرار ستُبطئ عمليّة تصنيع أجهزة الطرد المركزي

مشاركة » الاثنين يوليو 06, 2020 12:23 pm

6.jpg
 
عواصم-(د ب ا)- ( ا ف ب)-حذرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين من القفز إلى استنتاجات مستعجلة بشأن أسباب الانفجار الذي هز مؤخرا منشأة نطنز النووية في إيران.
وبحسب ما أورده موقع قناة”روسيا اليوم” أشارت وزار ة الخارجية الروسية إلى ضرورة دراسة الوضع.
ونقل الموقع عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين اليوم قوله:”إن مثل هذه القضايا تتطلب بحثا جديا، ومفصلا للغاية”.
وأضاف فيرشينين: “أعتقد أن آخر ما يجب فعله، هو القفز إلى تكهنات لأن المسألة خطيرة جدا”.
وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد نقلت اليوم الاثنين عن مسؤول استخباراتي شرق أوسطي مطلع أن إسرائيل هي المسؤولة عن الحادثة التي وقعت بمنشأة نطنز النووية الإيرانية قبل أيام.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول بالحرس الثوري الإيرانى أن الحادثة جرت باستخدام مواد متفجرة.
وقال المسؤول الشرق أوسطي إن إسرائيل زرعت قنبلة في مبنى يتم فيه تطوير أجهزة طرد مركزي حديثة.
ومساء الأحد أعلن المتحدّث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” أنّه “لم يقع ضحايا (…) لكنّ الأضرار المادية جسيمة”، من دون أن يحدّد بدقّة طبيعة هذه الأضرار. وكان كمالوندي قال الخميس إنّ المبنى المتضرر هو “مستودع”، في حين ظهر من صور نشرتها الوكالة والتلفزيون الرسمي أنّه تعرّض إلى حريق.
لكن في تصريحه لإرنا، قال المتحدّث إنّه “كان مقرّراً” أن تنتج هذه المنشأة “المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطوّرة”، من دون أن يوضح ما إذا كانت عملية تجميع هذه الآلات قد بدأت فيها أم لا.
وأضاف “على المدى المتوسط، يمكن أن يبطئ هذا الحادث خطة تطوير وانتاج (أجهزة طرد مركزي) متطوّرة، لكن إن شاء الله، بالجهود الحثيثة (…) للزملاء (في الوكالة) سنعوّض هذا التباطؤ بحيث تصبح إمكانيات هذا الموقع أكبر مما كانت عليه في السابق”.
وشدّد المتحدّث على أنّ أنشطة الراهنة في نطنز لتخصيب اليورانيوم لم تتأثّر من جرّاء الحادث
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس قال أمس ردا على سؤال عن تورط إسرائيل في الحادثة :” يمكن لأي شخص أن يشك فينا في كل شيء وفي كل وقت، لكنني لا أعتقد أن هذا صحيحا … إسرائيل لا تقف بالضرورة وراء كل حادث يحدث في إيران”، دون أن ينفي تورط إسرائيل في حادثة نطنز.
وتقع منشأة نظنز تحت الأرض على بعد 220 كيلومترا جنوب شرق طهران، وهو أهم موقع لتخصيب اليورانيوم في إيران.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron