الوثيقة | مشاهدة الموضوع - منظومة باتريوت تختبر قوتها داخل المنطقة الخضراء..هل تحولت السفارات الى معسكر؟ متابعات
تغيير حجم الخط     

منظومة باتريوت تختبر قوتها داخل المنطقة الخضراء..هل تحولت السفارات الى معسكر؟ متابعات

مشاركة » الأحد يوليو 05, 2020 8:43 am

دعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب محمد ال رضا، السبت، 04 تموز 2020، الى اتخاذ موقف ازاء ما حدث داخل السفارة الامريكية من اختبار لاحدى المنظومات الجوية.

وقال رضا في تصريح ورد الى المسلة ان اطلاق النار داخل السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء، امر غير مقبول وعمل استفزازي، مؤكداً على ان الحكومة ملزمة بحماية السفارات والبعثات الدبلوماسية داخل العراق من أي طرف كان.

واشار الى انه لا يعقل ان تتحول السفارات الموجودة داخل المنطقة الخضراء الى معسكرات، وما فعلته السفارة الامريكية من تجربة لأنظمة الدفاع الجوي، يجب ان يقابل ببيان موقف القائد العام للقوات المسلحة، وقيادة العمليات المشتركة.

واعتبر النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، قيام السفارة الاميركية باطلاق نيران بدعوى تجربة استخدام منظومة دفاع جوي، خطوة استفزازية جديدة، مخالفة لكل القوانين الدولية والاعراف الدبلوماسية.

ودعا الحكومة الى اتخاذ اجراء حازم يضمن ايقاف التحركات والافعال التي من شأنها استفزاز مشاعر ابناء الشعب العراقي، لافتا الى ان قيام السفارة باطلاق النيران في منطقة سكانية بقلب بغداد عملا غير مقبولا وتحدي اخر ضد البلاد يضاف لجملة استفزازاتها وتحركاتها غير الشرعية في العراق.

وافادت مصادر أمنية، إن أصوات انفجارات سمعت من داخل المنطقة الخضراء كانت ممارسة أمنية قامت بها القوات الأمريكية لاختبار منظومة الدفاع الجوي "باتريوت".

وأضافت، أن طائرة مسيرة أمريكية قصفت جواً المنطقة الخضراء لاختبار مدى فعالية منظومة باتريوت.

ونشرت الولايات المتحدة منظومة باتريوت في عدة مواقع بالعراق لصد هجمات صاروخية متكررة تستهدف قواعدها وسفارتها.

ولم يصدر عن السفارة الأمريكية أو الجيش العراقي أي تعلَيق رسمي حول الممارسة الأمنية التي نفذت داخل السفارة في المنطقة الخضراء.

وكان الجيش الأمريكي أدخل مطلع العام الجاري منظومات باتريوت للدفاع الجوي بعد زيادة الهجمات الصاروخية التي تستهدف السفارة الأمريكية والقواعد العسكرية التي تتواجد فيها قواته.
عن موقع المسلة
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات