الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بعد انسِحابه من منظّمة الصحّة العالميّة.. ترامب يُعلِن الحرب على محكمة الجِنايات ويفرض عُقوبات اقتصاديّة على رئيستها وهيئة قضاتها لمُلاحقتهم جُنودًا أمريكيين ارتكبوا جرائم حرب واعتِداءات جنسيّة في أفغانستان.. إنّها ذروة البلطَجَة والابتِزاز وتتطلّب تَحرُّ
تغيير حجم الخط     

بعد انسِحابه من منظّمة الصحّة العالميّة.. ترامب يُعلِن الحرب على محكمة الجِنايات ويفرض عُقوبات اقتصاديّة على رئيستها وهيئة قضاتها لمُلاحقتهم جُنودًا أمريكيين ارتكبوا جرائم حرب واعتِداءات جنسيّة في أفغانستان.. إنّها ذروة البلطَجَة والابتِزاز وتتطلّب تَحرُّ

مشاركة » الجمعة يونيو 12, 2020 5:39 pm

3.jpg
 
بعد هُجومه الشّرس على منظّمة الصحّة العالميّة ووقف الدّعم الماليّ الأمريكيّ السّنوي لها الذي يَصِل إلى نِصف مِليار دولار، ها هو الرئيس ترامب يُعلِن الحرب على المحكمة الجنائيّة الدوليّة، ويَفرِض عُقوبات اقتصاديّة على المدّعي العام الغامبيّة السيّدة فاتو بن سودة، وجميع أعضاء هيئتها القضائيّة في مُحاولةٍ لمنعها من مُلاحقة عسكريين أثناء خِدمتهم العسكريّة في إطار القوّات الأمريكيّة في أفغانستان.
إنّه ابتزازٌ يَعكِس حالة “السّعار” التي يعيشها الرئيس الأمريكي حاليا، حيث تحاصره الضغوط والملاحقات الداخلية والخارجية من جهات عديدة، الامر الذي يجب ان يدفع المجتمع الدولي للتوحد في جبهة واحدة لمواجهته ووضع حد لبلطجته التي خرجت عن كل الأعراف والقوانين الدولية.
الجنود الامريكيون مارسوا ابشع أنواع القتل والتعذيب للمدنيين في أفغانستان، وقصفت طائراتهم، اعراسا ومنازل العديد من المدنيين الأبرياء نتيجة معلومات قالوا لاحقا انها خاطئة، ولا ننسى ان نذّكر بجرائمهم في العراق اثناء فترة الاحتلال، وخاصة جرائم التعذيب المهينة في سجن ابو غريب، ناهيك عن استشهاد مئات الآلاف من العراقيين بسبب الحصار الذي امتد اكثر من 13 عاما.
لا نعتقد ان هذه العقوبات الاقتصادية الظالمة والفاجرة على هيئة قضاة محكمة الجنايات الدولية سيكون لها أي اثر جدي عليهم، فأكثر ما تستطيعه إدارة ترامب هو منعهم من السفر الى الولايات المتحدة، ولا نعتقد ان هذا المنع سيحرمهم من النوم، فالولايات المتحدة ليست جنة الله على الأرض، وهناك المليارات من البشر لا يعرفون اين موقعها، ولكنها حقا ستزيدهم إصرارا على المضي في أداء مهمتهم السامية.
الإدارة الامريكية وبمثل هذه العقوبات لا تنتهك القانون الدولي فقط، وانما توفر غطاء لمنتهكي حقوق الانسان التي تدعي انها تدافع عنها، وتصدر وزارة خارجيتها قوائم سوداء تتضمن أسماء الدول والحكومات التي تنتهك حقوق الانسان.
تحية للسيدة فاتو بن سودا رئيسة المحكمة الجنائية الدولية التي لم تأبه مطلقا بهذا الابتزاز الأمريكي، وواصلت مهمتها في ملاحقة مجرمي الحرب الأمريكيين، وأعلنت ان لديها معلومات كافية لإثبات ان القوات الأمريكية ارتكبت اعمال تعذيب وانتهاكات واغتصاب وعنف جنسي في أفغانستان خلال عامي 2003 و2004.
الغاء مايك بومبيو تأشيرات الدخول لها ولطاقم قضاة محكمتها هو شرف كبير لها، وتأكيد على شجاعتها واستقلاليتها، وإدانة في الوقت نفسه لهذه الدولة الفاجرة التي باتت مكروهة في مختلف انحاء العالم لنفاقها وغطرستها وبلطجيتها وانتهاكاتها لحقوق الانسان.
“راي اليوم”
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى اراء

cron