الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مسؤولون أميركيون: إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ
تغيير حجم الخط     

مسؤولون أميركيون: إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ

مشاركة » الخميس يناير 09, 2020 5:55 pm

9.jpg
 
قال مسؤولون أميركيون اليوم الخميس إنهم على ثقة بأن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت الطائرة الأوكرانية المنكوبة عن طريق الخطأ، بينما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن لديه "شكوكا" بشأن تحطم الطائرة.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين الأميركيين قولهم إنهم توصلوا إلى أن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني استنادا إلى بيانات أقمار صناعية ومسؤولين بالحكومة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال إنه يعتزم الاتصال بنظيره الإيراني حسن روحاني لبحث عملية التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية بالقرب من طهران فجر الأربعاء ولزيادة التعاون لإثبات الحقيقة، بينما طالبت كندا بالإجابة عن الأسئلة الكثيرة التي تتعلق بحادثة التحطّم المأساوية.

ودعا زيلينسكي، في رسالة مصورة، المجتمع الدولي وبشكل خاص كندا للانضمام إلى التحقيق في تحطم الطائرة المنكوبة، قائلا إنه: لا شك أن الأولوية بالنسبة لأوكرانيا هي تحديد أسباب تحطم الطائرة.

وبيّن أن الحقيقة ستكشف بالتأكيد، ولهذا الأمر سيتم إجراء تحقيق شامل ومستقل وفقا للقانون الدولي، معلنا منع شركات الطيران الأوكرانية من التحليق في المجال الجوي لإيران والعراق حتى يتم تحديد كل أسباب التحطم.

وكان 176 شخصا قد لقوا حتفهم إثر سقوط الطائرة المدنية الأوكرانية بعد إقلاعها بدقائق من مطار "الإمام الخميني" الدولي بالعاصمة طهران.


تحقيق وأهداف
من جانبه، قال أمين مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف إن خبراء لجنة التحقيق الأوكرانية وصلوا إلى إيران، وتهدف لجنة الخبراء للحصول على موافقات للوصول إلى مكان تحطم الطائرة في طهران أمس الأربعاء.

وأضاف دانيلوف أن الفريق يريد الكشف على أجزاء من صاروخ روسي من طراز "تور" في مكان تحطم الطائرة.

ونقلت وكالة "إنترفاكس أوكرانيا" عن دانيلوف قوله إن الجانب الأوكراني سيحقق فيما تم نشره من صور لأجزاء من صاروخ روسي، وآثار الشظايا على جسم الطائرة المنكوبة.

وفي وقت سابق من اليوم قالت هيئة الطيران المدني الإيرانية إن التقرير الأولي في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية يُظهر أن الطائرة واجهت مشكلة فنية قبل التحطم.

وأعلن رئيس الهيئة علي عابد زاده أن إيران ستقدم نسخة من التقارير إلى أوكرانيا والولايات المتحدة، وللسويد وكندا، لأنها طلبت اطلاعها على نتائج التحقيقات.

وأضاف أن طهران طلبت من جميع الدول المعنية بالحادث أن تشارك في التحقيقات، مؤكدا أن تصريحات شهود العيان تشير إلى اندلاع حريق في الطائرة قبل اصطدامها بالأرض.

وبحسب المصادر الأوكرانية، فإن ضحايا تحطم الطائرة هم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين، وقد قتلوا جميعا.

تحقيق وأسئلة
وفي سياق متصل بالحادث المأسوي أفاد بيان بأن وزير الخارجية الكندي أجرى اتصالا نادرا مع نظيره الإيراني للتشديد على رغبة بلاده في التحقيق في تحطم الطائرة الأوكرانية.

وبحسب البيان "شدد الوزير على الحاجة إلى سرعة السماح لمسؤولين كنديين بدخول إيران لتقديم خدمات قنصلية والمساعدة في تحديد هوية الضحايا والمشاركة في التحقيق في التحطم: "لدى كندا والكنديين أسئلة كثيرة ستحتاج إلى الإجابة عنها".

وتحدث الوزيران في وقت متأخر من مساء أمس لكن البيان صدر اليوم الخميس. ولا ترتبط كندا بعلاقات دبلوماسية مع إيران منذ 2012.
المصدر : الجزيرة + وكالات
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron