الوثيقة | مشاهدة الموضوع - يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم
تغيير حجم الخط     

يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم

مشاركة » الأربعاء مايو 01, 2024 4:57 am

7.jpg
 
قال باحثون إن ثقب "تام جا" الأزرق في المكسيك هو أعمق حفرة تحت الماء في العالم يتم اكتشافها حتى الآن وأنهم لم يصلوا إلى قاع الثقب بعد، وأنه قد يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.

وتشير القياسات الجديدة إلى أن ثقب "تام جا" الأزرق (TJBH)، الذي يقع في خليج شيتومال قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة يوكاتان، يمتد على الأقل 1380 قدما (420 مترا) تحت مستوى سطح البحر.
Video Player

وهذا أعمق بمقدار 480 قدما (146 مترا) مما وثقه العلماء في البداية، عندما اكتشفوا الثقب الأزرق لأول مرة في عام 2021، وأعمق 390 قدما (119 مترا) من صاحب الرقم القياسي السابق، وهو ثقب "سانشا يونجل" الأزرق الذي يبلغ عمقه 990 قدما (301 مترا)، والمعروفة أيضا باسم حفرة التنين في بحر الصين الجنوبي.
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)موقع ثقب تام جا الأزرق في خليج شيتومال بالمكسيك، وصور من رحلة غوص في ديسمبر 2023. (حقوق الصورة: Alcérreca-Huerta et al. Frontiers in Marine Science (2024))

وكتب الباحثون في دراسة نشرت يوم الاثنين في مجلة "Frontiers in Marine Science": "في 6 ديسمبر 2023، تم إجراء رحلة غوص لتحديد الظروف البيئية السائدة في TJBH. أثناء الرحلة، أجرى الباحثون قياسات باستخدام ملف تعريف الموصلية ودرجة الحرارة والعمق (CTD)، وهو جهاز يحتوي على مجموعة من المجسات التي تقرأ وتنقل خصائص الماء إلى السطح في الوقت الفعلي عبر كابل. وكشفت البيانات أن ثقب تام جا الأزرق هو أعمق ثقب أزرق معروف في العالم، ولم يتم الوصول إلى قاعه بعد".

كما سلط الباحث الضوء أيضا على طبقات مختلفة من الماء داخل الثقب الأزرق، بما في ذلك طبقة أقل من 1312 قدما (400 متر)، تشبه ظروف درجة الحرارة والملوحة تلك الموجودة في البحر الكاريبي وبحيرات الشعاب المرجانية الساحلية القريبة. ويشير هذا إلى أن الثقب قد يكون متصلا بالمحيط عبر شبكة مخفية من الأنفاق والكهوف، وفقا للدراسة.
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)يعتقد العلماء أن القاع قد يشكل نظاما معقدا ومترابطا من الكهوف والأنفاق

والثقوب الزرقاء هي كهوف عمودية مملوءة بالمياه، أو مجاري، توجد في المناطق الساحلية حيث يتكون حجر الأساس من مواد قابلة للذوبان، مثل الحجر الجيري أو الرخام أو الجبس.

تتشكل عندما يتسرب الماء الموجود على السطح عبر الصخور، مما يؤدي إلى إذابة المعادن واتساع الشقوق، مما يؤدي في النهاية إلى انهيار الصخور.

ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك ثقب "دين" الأزرق في جزر الباهاما، والثقب الأزرق في دهب في مصر، والثقب الأزرق الكبير في بليز.
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)ثقب "تام جا"

تم أخذ القياسات الأولية لثقب "تام جا" باستخدام مسبار الصدى، وهو جهاز يرسل موجات صوتية إلى قاع الماء ويقيس سرعة عودتها لحساب المسافة. ومع ذلك، هناك قيود على تقنيات صدى الصوت في الثقوب الزرقاء بسبب التقلبات في كثافة الماء والشكل غير المتوقع لكل ثقب، والذي قد لا يكون عموديا تماما.
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)منظر جوي لثقب سانشا يونغل الأزرق، صاحب الرقم القياسي السابق، 24 يوليو 2016 في جزر شيشا، مدينة سانشا، مقاطعة هاينان الصينية.

وكتب الباحثون في الدراسة: "لم يكن تأكيد الحد الأقصى للعمق ممكنا بسبب قيود الأدوات خلال البعثات العلمية في عام 2021".

ولم تتمكن أداة CTD المستخدمة في العمل الأخير من العثور على قاع الثقب الأزرق أيضا، حيث يمكنها العمل فقط على عمق 1640 قدما (500 متر). وقام العلماء بإنزال جهاز التعريف إلى هذا العمق، لكن الكابل الذي تم توصيله به ربما انجرف بسبب التيارات تحت الماء أو اصطدم بحافة أوقفت الجهاز في مساراته على عمق 1380 قدما، وفقا للدراسة.
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)وصف الباحثون كيف يمكن أن تحتوي أعماق الهاوية الواسعة تحت الماء على "تنوع بيولوجي يجب استكشافه" في دراسة حديثة نشرت في مجلة "فرونتيرز إن مارين ساينس".

ويخطط العلماء لفك رموز العمق الأقصى لثقب "تام جا"، وإمكانيات تشكيل جزء من نظام معقد تحت الماء، وربما مترابط من الكهوف والأنفاق، كما كتب الباحثون.

وأضافوا: "في أعماق ثقب "تام جا"، يمكن أيضا أن يوجد تنوع بيولوجي يجب استكشافه".
يحتوي على كهوف وأنفاق مرعبة.. اكتشاف أعمق ثقب أزرق تحت الماء في العالم (فيديو+ صور)يمتد TJBH على ارتفاع 1380 قدما (420 مترا) على الأقل تحت مستوى سطح البحر، وهو ما يقرب من ارتفاع برج ترامب في شيكاغو.

المصدر: "Live Science"
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات