الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الجيش الإسرائيلي يعدم 13 فلسطينيًا شمالي الضفة والعثور على مقبرة جماعية تحتوي على جثامين 50 شهيدا بخانيونس
تغيير حجم الخط     

الجيش الإسرائيلي يعدم 13 فلسطينيًا شمالي الضفة والعثور على مقبرة جماعية تحتوي على جثامين 50 شهيدا بخانيونس

مشاركة » السبت إبريل 20, 2024 11:52 pm

8.jpg
 

رام الله/ غزة- الأناضول
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، استشهاد 13 فلسطينيا خلال عملية عسكرية شنتها إسرائيل في مخيم نور شمس، بمدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.
جاء ذلك في بيان مقتضب وصل الأناضول نسخة منه.
وقالت الوزارة: “وصول 12 شهيداً إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس”.
ad
وبذلك “ترتفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم، منذ مساء الخميس إلى 13 شهيداً” وفق البيان.
من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء السبت، إن طواقمها تمكنت من نقل “9 شهداء من مخيم نور شمس إلى المستشفى” هم ضمن من أعلنت عنهم وزارة الصحة.
وأكد شهود عيان للأناضول، أن مركبات الإسعاف تمكنت من الدخول إلى مخيم نور شمس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه مساء السبت.
ومساء الخميس، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) إن الأخير بدأ تنفيذ “عملية عسكرية واسعة النطاق” في مخيم نور شمس للاجئين، دون ذكر أي تفاصيل بشأن هدف العملية أو مدتها.
وفي وقت سابق السبت، قال رئيس لجنة الخدمات بمخيم نور شمس فيصل سلامة، للأناضول إن المخيم يتعرض “لحصار أمني خانق ومشدد”.
وأشار إلى وجود “تعزيزات مستمرة بالآليات والجرافات العسكرية”.
وأضاف: “استشهد شبان في بيوتهم بدم بارد، وتم توقيف المئات والتحقيق معهم واعتقال العشرات، في ظل استمرار انقطاع خدمات المياه والكهرباء والاتصالات”.
وبالتوازي مع حربه المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يصعّد الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام والاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.
هذا وأعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، السبت، أنه انتشال جثامين 50 فلسطينيا قتلهم الجيش الإسرائيلي من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوب القطاع.
وقال الجهاز في بيان وصل الأناضول نسخة منه: “انتشلت طواقمنا في محافظة خان يونس اليوم 50 جثة شهيد من مختلف الفئات والأعمار، كانت قد جمعتهم قوات الاحتلال ودفنتهم بشكل جماعي داخل مجمع ناصر الطبي”.
وأضاف: “ما زالت طواقمنا مستمرة في عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء خلال الأيام المقبلة حيث ما زال هناك عدد كبير منهم”.
وفي 7 أبريل/ نيسان الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي انسحابه من خان يونس بعد 4 أشهر على إطلاق عملية برية كانت تهدف إلى استعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة “حماس”، إلا أنه خرج من المدينة دون تحقيق أهدافه.
وأثرت العملية العسكرية الإسرائيلية في المدينة بشكل كبير، حيث خلفت دمارًا واسعًا في الطرق والمنازل والبنية التحتية.
وكان الفلسطينيون في مدينة خان يونس قد نزحوا من منازلهم خلال العملية البرية الإسرائيلية، إلى مناطق قريبة من مدينة رفح ومناطق الوسط في دير البلح، حيث لجأوا للسكن في خيام وفي أماكن للنزوح مثل مراكز ومدارس ومستشفيات
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.
وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر