الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الهند: العثور على بقايا أكبر ثعبان في التاريخ يبلغ طوله حوالي 15 متراً
تغيير حجم الخط     

الهند: العثور على بقايا أكبر ثعبان في التاريخ يبلغ طوله حوالي 15 متراً

مشاركة » السبت إبريل 20, 2024 11:37 pm

5.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: عثر باحثون في الهند على بقايا ما يبدو أنه أكبر ثعبان في التاريخ، يبلغ طوله حوالي 15 مترًا، أي بحجم ملعب كرة السلة، ما يعني أن حجمه قد يتجاوز أحجام جميع الحيوانات الحرشفية الزاحفة والهسهسة المعروفة سابقاً.

وحدد باحثون هنود مؤخرًا ما يمكن أن يكون أكبر ثعبان موجود على الإطلاق. وبفضل دراسة الحفرية التي عثر عليها في عام 2005 قدر العلماء أن هذا الزاحف عاش قبل 47 مليون سنة، ويصل طوله إلى 15 مترا، أي بحجم ملعب كرة السلة. ونشر تحليل حول هذا الموضوع، يوم الخميس الماضي الموافق 18 نيسان/ابريل في مجلة «التقارير العلمية».
وتم اكتشاف الثعبان، الذي عاش قبل حوالي 47 مليون سنة، في عام 2005 في منجم الليجنيت (نوع من الفحم) في كوتش بولاية جوجارات. «كنا ننقّب في هذه المنطقة بحثًا عن حفريات الحيتان الأولى. لم نعثر على الحيتان فحسب، بل وجدنا أيضًا مجموعة من الحفريات الأخرى، بما في ذلك حفريات الثعابين» يقول ديباجيت داتا وسونيل باجباي، من المعهد الهندي للتكنولوجيا في روركي.
وتم العثور على 27 فقرة على وجه التحديد، وهي الآن موصوفة بالتفصيل في مقال نشر يوم الخميس في مجلة «التقارير العلمية». وبفضل هذه العظام، تمكن العلماء من حساب أن طول فاسوكي يتراوح بين 10.90 متر و15.20 متر. «ولكن يجب التعامل مع هذه التقديرات بحذر» تحذر المقالة، التي تسلط الضوء على فقدان بعض الفقرات.
ومع ذلك، إذا تم تأكيد الفرضية العالية، فسيكون فاسوكي أكبر ثعبان معروف على الإطلاق. كان اللقب يحمله في السابق تيتانوبوا، «البوا العملاقة» الذي يتراوح طوله بين 12.80 و14.30 متر. تم اكتشافه في كولومبيا، وعاش قبل حوالي 60 مليون سنة.
وعلى سبيل المقارنة، يبلغ طول أكبر ثعبان حالي، وهو الثعبان الشبكي، حوالي 7 أمتار في المتوسط، على الرغم من أنه يمكن أن يصل بشكل استثنائي إلى حوالي عشرة أمتار. ويقارن الباحثون فاسوكي بالأناكوندا الحالية، والتي نادرًا ما يتجاوز أكبر ممثل لها، الأناكوندا الخضراء، 8 أمتار.
يتابع ديباجيت داتا وسونيل باجباي: «من خلال دراسة العينات الأحفورية، أدركنا بسرعة أننا كنا نتعامل مع ثعبان كبير جدًا، عندما رأينا تقديرات الحجم النهائية شعرنا بالسعادة والدهشة». إذا اتضح أن فاسوكي لم يكن بطلًا لجميع فئات الثعابين، فسيظل مع ذلك الأكثر شيوعاً وفرضاً لنفسه في عائلته، Madtsoiidae وهي أبعاد لا تأتي دون عائق معين، وفقًا للباحثين، كان فاسوكي بالتأكيد، بسبب حجمه، حيوانًا مفترسًا وبطيئًا جدًا!
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات