الوثيقة | مشاهدة الموضوع - هل ستشتعل الحرب الإقليميّة الشاملة؟ اقتربت ساعة الصفر: الردّ الإيرانيّ يشمل إمطار الكيان بأكثر من 100 طائرة دون طيّارٍ وعشرات الصواريخ وسيكون صعبًا على الإسرائيليين صدّ هجومٍ بهذا الحجم.. حالة تأهبٍ قصوى
تغيير حجم الخط     

هل ستشتعل الحرب الإقليميّة الشاملة؟ اقتربت ساعة الصفر: الردّ الإيرانيّ يشمل إمطار الكيان بأكثر من 100 طائرة دون طيّارٍ وعشرات الصواريخ وسيكون صعبًا على الإسرائيليين صدّ هجومٍ بهذا الحجم.. حالة تأهبٍ قصوى

مشاركة » السبت إبريل 13, 2024 9:58 am

3.jpg
 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:
اقتربت ساعة الصفر وهل ستقوم إيران للمرّة الأولى بتوجيه ضربةٍ عسكريّةٍ لدولة الاحتلال؟ لم يعُد السؤال في دولة الاحتلال هل ستُوجِّه إيران ضربّة للكيان انتقامًا لمقتل قادتها العسكريين في العاصمة السوريّة دمشق في الفاتح من شهر نيسان (أبريل) الجاري، بلْ متى سيكون الردّ؟ أمّا السؤال الثاني والأهّم فهو هل ستؤدّي الضربة الإيرانيّة لاشتعال حربٍ إقليميّةٍ تتدّخل فيها (رأس الحيّة)، أيْ الولايات المُتحدّة الأمريكيّة دفاعًا عن حليفتها الإستراتيجيّة، إسرائيل؟
وبحسب المصادر السياسيّة والأمنيّة الرفيعة في تل أبيب وأيضًا في واشنطن فإنّ الردّ الإيرانيّ سيكون خلال الساعات القريبة القادمة أوْ خلال اليوم القادم، لذا أعلنت إسرائيل عن حالة تأهبٍ قصوى في سلاح الجوّ، وإضافةً لذلك أمرت جميع المستشفيات في الكيان بالاستعداد، في إشارةٍ واضحةٍ لتخوّفٍ إسرائيليٍّ من أنْ يُوقع الردّ قتلى وجرحى، كما أعلنت الجبهة الداخليّة في دولة الاحتلال عن حالة التأهب القصوى، بيد أنّها لم تُصدِر حتى اللحظة الأوامر للمواطنين حول كيفية التصرّف، لافتةً إلى أنّ الحياة في إسرائيل تسير على نحوٍ مُعتادٍ.
ad
وأكّدت وسائل إعلام إسرائيلية، ليلة الجمعة، أنّ الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات الخارجيّة (الموساد) صادقا على خطط مهاجمة إيران في حال ضربت تل أبيب، في حين قررت فرنسا إجلاء عائلات دبلوماسييها بطهران، ودعت بريطانيا رعاياها في إسرائيل للمغادرة.
وذكرت القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقد أمس الجمعة مشاورات مع وزير الأمن يوآف غالانط وكبار قادة الأمن تحسبًا لهجومٍ إيرانيٍّ محتملٍ.
وعرض مُحلِّل الشؤون العسكريّة في القناة، نير دفوري، سيناريوهات الردّ الإيرانيّ ضدّ إسرائيل وقال إنّ هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة، طبقًا للمصادر التي اعتمد عليها، والتي شاركت في المشاورات التي أجراها بنيامين نتنياهو ليلة أمس الجمعة: الأوّل، قيام إيران بقصف إسرائيل بصاروخٍ باليستيٍّ، الذي يصل من إيران لإسرائيل في ظرف 12 دقيقة، أمّا الاحتمال الثاني أضاف المُحلِّل فهو قيام إيسران بتوجيه صاروخٍ مُجنّحٍ، والذي سيضرب إسرائيل بعد مرور ساعتين من إطلاقه، علمًا أنّه سيجتاز مسافة 1600 كم. والاحتمال الثالث، أكّد المُحلِّل نقلاً عن المصادر عينها يشمل قيام إيران بإطلاق طائراتٍ دون طيّارٍ، والتي ستصل للكيان بعد تسع ساعاتٍ من إطلاقها من إيران، على حدّ قوله.
وقالت القناة الـ 13 العبريّة إنّ مصادر أمريكيّة تتوقع أنْ يكون رد إيران على إسرائيل اليوم، كما نقلت شبكة (سي بي إس) عن مسؤولين في واشنطن قولهم إنّ الهجوم الإيرانيّ على إسرائيل وشيك وقد يقع اليوم.
وتابعت القناة العبريّة قائلةً إنّ إسرائيل تتوقع أنّ الهجوم الإيرانيّ المحتمل سيكون في غضون 24 إلى 48 ساعة، ومن ناحيتها، ذكرت القناة الـ 14 الإسرائيلية أنّ الولايات المتحدة الأمريكيّة نشرت سفينة صواريخ بقدرات دفاعية واعتراضية عالية قرب سواحل إسرائيل.
وضمن حالة الاستنفار والتأهب الجارية في إسرائيل، ذكرت وسائل إعلام إسرائيليّة أنّ الجيش حظر على منتسبيه السفر إلى الخارج من دون إذن، في إطار تأهبه لردٍّ إيرانيٍّ محتملٍ على الضربة الإسرائيليّة للقنصلية الإيرانيّة في دمشق مطلع الشهر الجاري، علمًا أنّ الكيان ينفي أنْ يكون المبنى الذي تمّ قصفه منطقةً دبلوماسيّةً.
وفي الوقت الذي أشارت تقديرات أميركية نقلها موقع “سي بي إس نيوز”، لإمكانية حدوث الهجوم الإيراني على إسرائيل اليوم، فإنّ مسؤوليْن أمريكييْن أوضحا أنّه “ربّما يشمل أكثر من 100 طائرة دون طيار وعشرات الصواريخ”.
وتوقع المسؤولان الأمريكانيان أنْ يستهدف الهجوم الإيرانيّ أهدافًا عسكريّةً ومنشآت إستراتيجيّة داخل إسرائيل، وسيكون من الصعب على الإسرائيليين صدّ هجومٍ بهذا الحجم، مشيرين إلى أنّ الإيرانيين قد يختارون في نهاية المطاف شن هجومٍ صغيرٍ لتجنب التصعيد، طبقًا لأقوالهما.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير