الوثيقة | مشاهدة الموضوع - لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة.. تركيا تفرض قيودا تجارية على إسرائيل ووزير عدلها يؤكد أن بلاده أكثر دولة تُرسل مساعدات للفلسطينيين
تغيير حجم الخط     

لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة.. تركيا تفرض قيودا تجارية على إسرائيل ووزير عدلها يؤكد أن بلاده أكثر دولة تُرسل مساعدات للفلسطينيين

القسم الاخباري

مشاركة » الثلاثاء إبريل 09, 2024 8:40 am

4.jpg
 

إسطنبول-(أ ف ب)- الأناضول- تفرض تركيا قيودا تجارية على إسرائيل اعتبارا من الثلاثاء تشمل تصدير مجموعة من السلع مثل الأسمنت والحديد والفولاذ المستخدمة في البناء ردا على الحرب في غزة، على ما أعلنت وزارة التجارة في بيان.
وكتبت الوزارة التركية عبر وسائل التواصل الاجتماعي “سيبقى العمل بهذا القرار ساريا حتى تعلن إسرائيل وقفا فوريا لإطلاق النار وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مناسب ومتواصل”.
وكانت انقرة أعلنت الاثنين أن إسرائيل رفضت طلبا تركيا بإلقاء مساعدات إنسانية من الجو على غزة.
وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان “لا عذر لإسرائيل لتعطيل محاولتنا إنزال مساعدات بالمظلات إلى الغزاويين الجائعين”.
وأضاف “قررنا اتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل”.
ad
ويعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من كبار منتقدي الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة. ووصف مرات عدة إسرائيل بأنها “دولة إرهابية”.
من جانبه، قال وزير العدل التركي يلماز تونج، الثلاثاء، إن بلاده باتت أكثر دولة أرسلت مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.
جاء ذلك في منشور على منصة إكس، تطرق فيه الوزير إلى موقف تركيا تجاه الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين بغزة.
وأكد تونج أن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، ستواصل الدفاع عن العدالة في العالم، وستواصل دعم الفلسطينيين.
وتابع: “تركيا تقف دائما إلى جانب أشقائها الفلسطينيين، وإسرائيل – دولة الاحتلال – تدوس على القانون الدولي وترتكب جرائم حرب في غزة أمام أنظار الإنسانية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)”.
وتشنّ إسرائيل منذ ستة أشهر حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا في البنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار