الوثيقة | مشاهدة الموضوع - دراسـة: تناول العنب يوميا يحسن البصر في سن الشيخوخة
تغيير حجم الخط     

دراسـة: تناول العنب يوميا يحسن البصر في سن الشيخوخة

مشاركة » الأربعاء أكتوبر 18, 2023 11:41 am

3.jpg
 
توصلت دراسة جديدة، إلى أن تناول فاكهة العنب يمكن أن "يساهم" في الحفاظ على صحة العينين لفترة أطول.

وقد أظهرت النتائج، أن "كبار السن الذين تناولوا كوبا ونصف من العنب يوميا لمدة أربعة أشهر شهدوا تحسنا في صحة أعينهم".

- تأثير العنب على تراكم الصباغ البقعي
هذه الدراسة، والتي هي الأولى من نوعها، استقصت تأثير تناول العنب على تراكم الصباغ البقعي، وهي مركبات توجد في الفواكه والخضراوات، والتي تعتبر مهمة للصحة البصرية، وأظهر البحث أن تناول كوب ونصف من العنب يوميا أو ما يعادل 46 غراما من مسحوق العنب على مدى أربعة أشهر يمكن أن يساعد في تحسين صحة العين.

- الدور المهم للمضادات الأكسدة
تعد أمراض العيون ومشاكل الرؤية منتشرة بشكل كبير بين كبار السن، وتشير الأبحاث إلى أن مركبات ضارة تعرف بمركبات AGEs يمكن أن تسهم في هذه الأمراض، حيث تتشكل مركبات AGEs عندما يتفاعل البروتين أو الدهون مع السكر في الدم، مما يساهم في الأضرار التي تلحق بأجزاء العين.

وتتمثل الفائدة الرئيسية لتناول العنب في أنها تحتوي على مضادات أكسدة غنية معروفة باسم المركبات الفينولية، وهذه المضادات الأكسدة تساهم في منع تكوين مركبات AGEs الضارة، مما يمكن أن يسهم في تحسين الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وهو مقياس هام لصحة البصر.

- استنتاج البحث
أجرى الباحثون دراسة بشرية عشوائية على 34 شخصا، حيث تناول بعضهم كوبا ونصف من العنب يوميا لمدة 16 أسبوعا، في حين تلقى البقية علاجا وهميا.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا العنب شهدوا زيادة كبيرة في MPOD وتحسينا في قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي الكلي.

لذلك، يمكن أن تكون فاكهة العنب إضافة مفيدة للنظام الغذائي للحفاظ على صحة العين والمساهمة في الوقاية من مشاكل الرؤية، وهذا يعزز أهمية تضمين مصادر غنية بالمضادات الأكسدة في النظام الغذائي للمساعدة في الحفاظ على صحة العينين.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات