الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العلاقات الايرانية السعودية .. انعكاسات دولية واقليمية حيدر الياسري
تغيير حجم الخط     

العلاقات الايرانية السعودية .. انعكاسات دولية واقليمية حيدر الياسري

مشاركة » الأربعاء مارس 15, 2023 8:59 am

لقد مرت العلاقات الإيرانية السعودية بمراحل عدة اخذت طبعا تصعيديا في الغالب ولكن نظرا للتحولات الدولية وانعكاسها على الإقليم ارتأت الدول الكبرى قرارا بالتهدئة في الإقليم وخاصة بعد حرب اليمن وحالة الجمود على الجبهات وبالتالي له الأثر في استنزاف للموارد كما وجاءت الضربة الموجعة لشركة أرامكو في الام 2019 والذي تبناه الجانب اليمني الشمالي على إثر ذلك وكما يبدوا قررت القيادة السعودية أخذ نتائج الضربة في الحسبان ومن يقف خلفها خاصة ان امريكا والسعودية كانوا قد اتهموا الجانب الايراني ، وفي وقتها نفت القيادة الايرانية الصلة بالهجوم.

لذلك وكما ذكرنا فان هذا الهجوم كان بمثابة نقطة التحول في الحرب الباردة بين السعودية وايران ومن خلال التأييد الامريكي من وراء الكواليس لدعم اتفاق صلح بين الطرفين خوفا من تعرض مصادر الطاقة العالمية للخطر، لذلك كان دور الصين البارز من خلال رعاية توقيع اتفاق المصالحة بينهما، و الصين كانت ممثلة للدول الكبرى الاخرى لانها تملك علاقات اقتصادية وسياسية جيدة مع ايران والسعودية والدليل هو مسارعة الولايات المتحدة لمباركة الاتفاق.

من هنا يبرز سؤال: لماذا الصين برزت فجاة في المشهد على الرغم من ان العراق وعُمان كان لهما الدور الكبير في التقريب بين الجانبين؟.

للاجابة على هذا السوال هو ان الدولتين المذكورتين ليس لهما وزن سياسي واقتصادي كما لدى الصين لذلك بدت الصين وكانها الضامن للاتفاق مما اعطاه بعدا دوليا.

اما انعكاسات الاتفاق الايراني السعودي ستكون له نتائج على عدة صعد خاصة الصراع في سوريا فسوف نرى انفراجا كبيرا وحتى دعم اعادة اعمار سوريا وكذلك الاوضاع في لبنان ،ولكن الاهم من كل ذلك هو ايجاد صيغة لانهاء الصراع في اليمن من خلال العودة للوضع السابق في اليمن اي قبل العام 1990 وهو عام الوحدة اي ستتمخض عن الاتفاق دولتين، اليمن الشمالي واليمن الجنوبي، علما ان العلاقات السعودية كانت اكثر من جيدة مع اليمن الشمالي وسيئة جدا مع اليمن الجنوبي اي بمعنى اخر مع يمن ذو صبغة واحدة في الشمال هو اسهل من التعامل مع يمن موحد شكليا ولكن ممزق من خلال الانتماءات الطائفية والقبلية وكذلك الجانب الامريكي مدرك لاهمية التفاهم مع شمال اليمن وخاصة تحكم الشمال في الممرات المانية مثل باب المندب مثلا. لذلك لا يخلو الاتفاق من مباركة امريكية من وراء الكواليس.

نستنتج من ذلك من ان الصراع في اوكرانيا قد سرع من وتيرة التقارب وغلق الثغرات في الاقليم ولا استبعد من ان الاتفاق سياخذ بعدا اوسع بين الطرفين.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron