الوثيقة | مشاهدة الموضوع - صورة جديدة من التليسكوب جيمس ويب “تهز” سيناريوهات تطور الكون
تغيير حجم الخط     

صورة جديدة من التليسكوب جيمس ويب “تهز” سيناريوهات تطور الكون

مشاركة » السبت يناير 07, 2023 3:41 pm

3.png
 
بفضل تلسكوب “جيمس ويب” التابع لمنظمة “ناسا” الأمريكية ، اكتشف الباحثون نظرية جديدة لكيفية تشكل المجرات الوليدة مثل مجرة ​​”درب التبانة” ، التي ينتمي إليها النظام الشمسي.
2.jpg
 

وبالنسبة لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية ، التقط تلسكوب جيمس ويب مؤخرًا صورًا لمجرات صغيرة عمرها مليارات السنين وتشبه مجرة ​​درب التبانة.

وفقًا للباحثين ، الذين ينتسب بعضهم إلى جامعة أوستن في تكساس ، فإن اكتشاف هذه المجرات المحظورة سيساعد في تحسين الفرضيات حول تطور الكون.

وقد أكدت دراسة نُشرت في مجلة The Astrophysical Journal Letters ، فإن القضبان النجمية مهمة لتاريخ المجرات لأنها تدفع الغاز إلى مناطقها الداخلية وتساعد في تكوين النجوم.

أهم نتائج الدراسة

تؤكد الدراسة على العديد من المجرات الحلزونية المشقوقة التي يبلغ عمرها 8 مليارات سنة.

هذه المجرات حقيقية وفقًا لدراسات سابقة.

يدعي مؤلفو الدراسة الجديدة أن خصائص النجوم لهذه المجرات لم تكن مرئية من قبل في الصور التي التقطتها سلف تلسكوب هابل. على سبيل المثال ، تبدو مجرة ​​الأضلاع “EGS-23205” أكبر قليلاً من “علامة على قرص صلب” في الصور التي تم الحصول عليها باستخدام تلسكوب “هابل” ، ولكن في الصور التي تم التقاطها باستخدام تلسكوب “جيمس ويب” ، تم الكشف عنها لتكون مجرة ​​حلزونية مذهلة ذات أشرطة نجوم مميزة.

أرجع العلماء الاكتشاف الجديد إلى استخدام جيمس ويب لمرايا أكبر ، مما يمنحه القدرة على جمع الضوء ، مما يسمح له برؤية المزيد بمزيد من الدقة.
تم اختيار بضع عشرات من المجرات من قائمة المئات بعد أن بحث الباحثون في مئات المجرات بصريًا عن تلك التي تحتوي على قضبان نجمية. استخدمت هذه التحليلات طرقًا أكثر شمولاً لتحليل المجرات المتبقية بشكل أكبر.

قالت شاردا جوغي ، عالمة الفلك بجامعة أوستن والمؤلفة المشاركة في الدراسة.

وتابعت: “تساعد القضبان في حل مشكلة سلاسل التوريد في المجرات ، ومثلما نحتاج إلى نقل المواد الخام من الميناء إلى المصانع لصنع منتجات جديدة ، تعمل القضبان النجمية على نقل الغاز في المنطقة الوسطى عندما يتحول الغاز إلى نجوم جديدة بمعدل يتراوح بين 10 و 100 مرة أكثر من بقية المجرة “.

الاكتشاف الأخير للقضبان النجمية من الكون المبكر ، وفقًا للعلماء ، سوف “يزعزع” النظريات حول كيفية تطور المجرات.

وفقًا لـ Jogi ، فإن التفسير الجديد لكيفية تطور المجرات هو أن القضبان عززت تكوين النجوم خلال العصور المبكرة.

المصدر:سكاي نيوز عربية
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى علوم الفضاء