الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ماسح فلكي متطور لرصد الكائنات الفضائية التي تغزو الأرض
تغيير حجم الخط     

ماسح فلكي متطور لرصد الكائنات الفضائية التي تغزو الأرض

مشاركة » الأحد ديسمبر 25, 2022 8:27 am

9.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: بدأ باحثون أمريكيون في اقتراح لتطوير مرصد متخصص ومتطور يقوم بمسح فلكي على مدار الساعة لرصد الكائنات الفضائية الغريبة التي يُمكن أن تغزو كوكب الأرض، بل يتم رصدها في حال الاقتراب من «درب التبانة» أو الدخول في المجال الجوي لـ«درب التبانة» التي تضم كوكب الأرض وعشرات الكواكب الأخرى إضافة إلى مئات الأقمار والنجوم.

ويعتقد العلماء أن حياة أخرى ربما تكون موجودة خارج مجرة «درب التبانة»، وأن الكائنات الفضائية هناك ربما تحاول التواصل مع كوكبنا أو استكشافنا، بل يذهب بعض العلماء إلى أن هذه الكائنات قد تشكل خطراً حقيقياً على البشرية.
وكشف بحث جديد عن كاشف أو «ماسح» أشبه بالمسلسل التلفزيوني «Star Trek» يبحث عن تموجات في ما يسميه العلماء «الزمكان» حيث يمكنه أن يكتشف سفن الفضاء الغريبة التي تندفع عبر مجرة درب التبانة.
وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، واطلعت عليه «القدس العربي» إن الماسح الذي كشف عنه العلماء الأمريكيون يستخدم «محرك الاعوجاج».
ويقترح الباحثون في العديد من المؤسسات الأمريكية استخدام مرصد موجات الجاذبية بالليزر «LIGO» والمصمم للبحث عن موجات الجاذبية التي تسببها بعض العمليات الأكثر عنفاً وطاقة في الكون.
ويعتقد الفريق أن موجات «LIGO» قوية بما يكفي لاكتشاف «محركات الاعوجاج»، وهي المحركات النظرية التي غذت المهمات بين النجوم في «USS Enterprise» في المسلسل التلفزيوني الشهير «Star Trek».
ويمكن أن يرصد LIGO مثل هذه المركبات التي تسافر خلال حوالي 326 ألف سنة ضوئية من الأرض، ويمكن لكاشفات موجات الجاذبية المخطط لها الأكثر حساسية أن تمد تلك المسافة إلى أبعد من ذلك.
وقال المؤلف الرئيس للبحث جياني مارتير، والرئيس التنفيذي لمركز أبحاث نيويورك التطبيقي في الفيزياء: «مع وجود تريليونات النجوم هناك، أنت تخبرني أن المرء لا يمتلك كائنات فضائية لم تفعل ذلك؟ واحد فقط؟ أعتقد أن الاحتمالات في مصلحتنا». ويقول الخبراء إن مجرة «درب التبانة» معرضة لهجوم بحجم كوكب غازي عملاق مثل كوكب المشتري، ولا يستبعدون مطلقاً هذه الفرضية. ووجدت الدراسة أنه يجب على الماسح المبتكر أن يتحرك بسرعة عُشر الضوء تقريباً، أي ما يقرب من 20 ألف ميل في الثانية، حتى يتمكن من استكشاف أي غزو فضائي خارجي.
وتشير الدراسة إلى أنَّ المسابير الحالية التي تبحث عن حياة ذكية في الفضاء إنما هي تبحث عن «عشرات الآلاف من النجوم» بينما يمكن لـ(LIGO) التحقيق في أكثر من 100 مليار في مجرة «درب التبانة».
ويدفع «الاعوجاج» الناتج عن «ليغو» إلى تشويه نسيج الزمكان حول سفينة الفضاء، مما يخلق «تجاعيد» خاصة بهم. وبينما هذا شيء من الخيال العلمي فإن موجات الجاذبية حقيقية للغاية، لكن الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين تنبأ بوجودها في نظريته النسبية العامة عام 1916.
وبينما تنبأ أينشتاين بموجات الجاذبية لم تثبت الفكرة إلا بعد 20 عاماً من وفاته. وفي عام 1974 استخدم علماء الفلك مرصد أريسيبو الراديوي الذي تم إيقاف تشغيله الآن في بورتوريكو للقيام بذلك، واكتشفوا نجماً نابضاً ثنائياً، أو قزماً أبيض أو نجماً نيوترونياً، وهو نوع النظام الذي تنبأت النسبية العامة بأنه يجب أن يشع موجات الجاذبية.
ثم في عام 2015 أكد العلماء موجات الجاذبية عندما لاحظ «ليجو» وجود ثقبين أسودين اصطدموا قبل 1.3 مليار سنة. ويقع المرصد «LIGO» في هانفورد قرب واشنطن وفي مدينة ليفينغستون بولاية لويزيانا، وكلاهما في الولايات المتحدة.
وفي حين أن بعض النقاد قد يعتقدون أن المذنبات تنتج موجات جاذبية يمكن أن يخطئ فيها محرك الالتواء، يقول الباحثون إنه «يمكنك التمييز بين محرك الصخور والانحناء بنفس الطريقة التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت زلاجة مائية قد مرت أو قارب».
ويضيف المؤلف الرئيس للبحث جياني مارتير: «كلاهما يخلق موجات، لكن لديهم توقيعاً خاصاً في أعقابهم».
وقال مارتير إنه حتى لو لم تكن مركبة فضائية غريبة، لكنها مجرد جسم ضخم يتحرك أسرع بكثير مما نتوقع أن يذهب أي شيء بهذا الحجم فسيكون اكتشافاً مهماً.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى علوم الفضاء