الوثيقة | مشاهدة الموضوع - غواصة كهربائية فائقة الفخامة بمواصفات غير مسبوقة
تغيير حجم الخط     

غواصة كهربائية فائقة الفخامة بمواصفات غير مسبوقة

مشاركة » الأحد نوفمبر 27, 2022 4:44 am

9.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: طرحت شركة هولندية غواصة فارهة بمواصفات غير مسبوقة قد تكون جزءاً من مواصلات المستقبل، وقد تصبح قريباً واحدة من أدوات النقل البحري واسعة الانتشار.

وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية واطلعت عليه «القدس العربي» إن الغواصة الجديدة التي تحمل اسم «Super Sub» قادرة على حمل ثلاثة ركاب في وقت واحد، ويمكنها الغوص 984 قدماً (300 متر) تحت الماء بسرعات تصل إلى 10 عقدة (11 ميل في الساعة).
وهذه الغواصة أعلى بنحو ثلاث إلى أربع عُقَد مقارنة بأعلى سرعة إبحار لدلفين قاروري الأنف، وسبع عقدات أسرع من متوسط ​​الغواصة.
وتستهدف الغواصة الكهربائية على شكل رصاصة علماء البيئة الذين يرغبون في الاستمتاع تحت سطح البحر مع السلاحف وأسماك القرش وغيرها من الكائنات البحرية.
وتم الكشف عن تصميم هذه الغواصة الجديدة من قبل شركة «U-Boat Worx» وهي شركة هولندية تفتخر بأن الغواصة تتمتع بنفس ديناميكيات التدفق الفعالة مثل السيارة الكهربائية.
وقال بيرت هوتمان، الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة: «نحن متحمسون جداً لهذا التطور». وأضاف: «إنه شيء عملنا بجد عليه، والآن للحصول على أكثر غواصة ديناميكية للتدفق، لا يمكننا أن نكون أكثر سعادة.. نحن واثقون من أن عملائنا سيشعرون بنفس الشعور».
وحسب «دايلي ميل» فقد تم الكشف عن الغواصة «سوبر صب» التي تحتوي على أربعة محركات دفع قوية وتوفر 60 كيلوواط من الدفع لأول مرة للعالم في عام 2021.
وقال روي هيجدرا، مدير التسويق في الشركة الهولندية إن أسعار هذه الغواصة تبدأ من 5.8 مليون دولار (4.8 مليون جنيه إسترليني) لطراز أساسي.
وقال هيجدرا: «النموذج نفسه يستهدف كلا من المالكين الخاصين والمشاريع التجارية».
وتقول «دايلي ميل» إنه «لن يكون من المستغرب أن نرى منتجعاً راقياً يشغل سوبر صب في المستقبل القريب».
ويوفر نظام دعم الحياة في مركبة «سوبر صب» ما لا يقل عن 96 ساعة من الأكسجين، ومع ذلك، لن يرى الركاب كائنات غامضة من قاع المحيط لأنه تم تصميمها فقط لأعماق أقل بقليل من 1000 قدم (300 متر). وهذا العمق هو الطبقة الأخيرة التي تتغلغل فيها أشعة الشمس وتشمل سكانها الحبار وسمك أبو سيف والأسماك ذات الإضاءة الحيوية، بالإضافة إلى قنديل البحر وأسماك القرش والدلافين التي ترتفع إلى المياه الضحلة ليلاً لتتغذى.
ووصفت الشركة الغواصة الجديدة بأنها «التصميم الأسرع والأكثر قدرة على المناورة، ما يوفر تجربة غوص ديناميكية وقدرة على التعامل مع التيارات القوية».
ومع ذيل طويل ومقصورة على شكل فقاعة، تزن «سوبر صب» حوالي 20 ألف رطل وتتسع بشكل مريح لراكبين وطيار.
ويقول المصممون الذين يقفون وراء السفينة المبتكرة إنه يمكن أن يصعدوا ويغطسوا بزاوية 30 درجة مع الحفاظ على رؤية بزاوية 360 درجة لمن هم على متنها.
ومن المقرر أن تخضع «سوبر صب» لتجارب بحرية في الربيع العام المقبل، ولكن تم بيع طراز واحد بالفعل لما سيكون المالك الأول على الإطلاق. ومن غير الواضح ما الذي دفعوه مقابل ذلك أو المبلغ الذي أنفقته الشركة الهولندية على تصميم السفينة وبنائها.
وتحتوي «Super Sub» على بطاريات ليثيوم أيون فائقة الخفة ونظام دفع بقوة 62 كيلو وات قادر على العمل لمدة تصل إلى ثماني ساعات تحت الماء بين الشحنات، بحسب ما يقول تقرير «دايلي ميل».
وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت الشركة أيضاً عن غواصة فاخرة تسمى «U-Boat Worx Nexus Series» والتي يمكن أن تحمل تسعة ركاب وتغوص حتى 656 قدماً (200 متر) تحت الماء. وتتميز هذه الغواصة بمساحة داخلية تبلغ 900-914 لتراً لكل شخص بالغ ويمكن وضع مقاعدها في تكوينات مختلفة.
وعلى جانبي الكابتن تتوفر ثلاثة مقاعد كاملة الحجم للبالغين بينما يمتلك قائد الغواصة مقعداً ثابتاً في الوسط. وبدلاً من ذلك، يمكن إعادة ترتيب المقاعد لاستيعاب سائق واحد وستة بالغين وطفلين، ليصبح المجموع تسعة ركاب. وتحتوي على نافذة مراقبة ضخمة على شكل بيضة ومقاعد دوارة بحيث يمكن لأي شخص على متنها الحصول على منظر رائع.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron