الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإيراني العنيف على مواقع “معارضين” شمال العراق لـ13.. وإدانات عربية ودولية واسعة
تغيير حجم الخط     

ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإيراني العنيف على مواقع “معارضين” شمال العراق لـ13.. وإدانات عربية ودولية واسعة

مشاركة » الخميس سبتمبر 29, 2022 3:30 am

2.jpg
 
بغداد- (رويترز)-الأناضول- قال الحرس الثوري الإيراني اليوم الأربعاء إنه قصف بصواريخ وطائرات مسيرة أهدافا عسكرية في المنطقة الكردية بشمال العراق، حيث قالت السلطات إن 13 قُتلوا.
ووردت الأنباء عن الهجمات بعدما اتهمت السلطات الإيرانية معارضين إيرانيين مسلحين من الأكراد بالضلوع في الاضطرابات التي تهز البلاد، لا سيما في الشمال الغربي حيث يعيش معظم أكراد إيران البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة.
وقالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية نقلا عن جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق إن 13 شخصا قتلوا وأصيب 58 في الهجمات التي وقعت بالقرب من أربيل والسليمانية في كردستان العراق.
وقالت مصادر كردية عراقية إن الهجمات بطائرات مسيرة استهدفت عشر قواعد على الأقل لأكراد إيرانيين بالقرب من السليمانية في كردستان العراق صباح اليوم الأربعاء، دون الإدلاء بتفاصيل عن خسائر بشرية.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إنها أسقطت طائرة مسيرة إيرانية اليوم الأربعاء لدى توجهها صوب أربيل وأضافت أن المسيرة كانت تشكل تهديدا لجنود أمريكيين في المنطقة.
وأضافت القيادة المركزية الأمريكية في بيان “لم يصب أو يقتل جنود أمريكيون في الضربات ولم يلحق ضرر بأي عتاد أمريكي”.
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية ذلك.
وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة في إفادة صحفية روتينية “في أعقاب تلك الهجمات، قمنا بالمراجعة على الأفراد… وتأكدنا من عدم وجود إصابات بين المسؤولين الأمريكيين في المنطقة”. وأضاف أن واشنطن لم تتمكن من تأكيد تقارير تفيد بمقتل أمريكي في الهجمات.
وأبلغ عضو بارز في حزب كوملة الكردي الإيراني المعارض رويترز بأن عدة مكاتب للحزب استُهدفت أيضا.
وقال طارق حيدري، حاكم مدينة كويه الكردية العراقية، لرويترز إن شخصين، أحدهما سيدة حبلى، قتلا وأصيب 12 آخرون هناك. وأضاف أن بعض المصابين نُقلوا في حالة حرجة إلى مستشفى في أربيل.
وذكر الحرس الثوري الإيراني بعد الهجمات أنه سيواصل استهداف من يصفهم بالإرهابيين في المنطقة.
وقال في بيان بثه التلفزيون الرسمي “ستستمر هذه العملية بكامل عزيمتنا حتى يتم القضاء على التهديد بشكل فعال وتفكيك قواعد الجماعات الإرهابية وتتحمل سلطات المنطقة الكردية التزاماتها ومسؤولياتها”.
وأدانت وزارة الخارجية العراقية الهجمات الإيرانية على مناطق في إقليم كردستان العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية في بيان اليوم الأربعاء إن الوزارة ستستدعي السفير الإيراني لإبلاغه باعتراض العراق على الهجمات على أراضيه وبإنه يعتبر هذه الخطوة انتهاكا للسيادة.
واندلعت احتجاجات في إيران هذا الشهر بسبب وفاة الشابة مهسا أميني إثر احتجاز الشرطة لها.
واعتقلت شرطة الأخلاق، التي تطبق القيود الصارمة التي تفرضها الجمهورية الإسلامية على ملابس النساء، أميني (22 عاما)، وهي من مدينة سقز الكردية في شمال غرب البلاد، في 13 سبتمبر أيلول بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”.
وتوفيت بعد ذلك بثلاثة أيام في مستشفى إثر دخولها في غيبوبة لتشعل أكبر احتجاجات للمعارضة في شوارع إيران منذ أن سحقت السلطات الاحتجاجات على زيادة أسعار البنزين في 2019.
كما أدان الأردن والبرلمان العربي، الأربعاء، قصفاً إيرانياً لمواقع داخل إقليم كردستان شمالي العراق، مؤكدان تضامنهما مع بغداد.
وأفادت الخارجية الأردنية في بيان، بتضامن المملكة “المُطلق” مع العراق، واستنكار الاعتداء على سيادته وأمن مواطنيه.
وأعربت عن “خالص التعازي للحكومة والشعب العراقي الشقيق وأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.
بدوره أعرب أدان البرلمان العربي، عن إدانته “بشدة القصف الذي استهدف عدة مناطق في إقليم كردستان” وفق بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.
وذكر بيان للبرلمان العربي تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن “البرلمان العربي يعرب عن تضامنه الكامل مع جمهورية العراق لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة أراضيه”.
وحذر البيان، من “خطورة هذه التداعيات على الأمن الإقليمي واستقرار المنطقة برمتها”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron