الوثيقة | مشاهدة الموضوع - سيارات «تيسلا» ستكون أذكى من البشر بحلول العام 2033
تغيير حجم الخط     

سيارات «تيسلا» ستكون أذكى من البشر بحلول العام 2033

مشاركة » السبت سبتمبر 17, 2022 11:17 pm

1.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: كشفت دراسة جديدة أن سيارات «تيسلا» ستكون «أكثر ذكاءً” من البشر بحلول عام 2033 لأن رقائقهم الدقيقة تمتلك بالفعل 36 في المئة من قدرة الدماغ البشري في الوقت الراهن.

وستكون رقاقة «تيسلا» الجديدة «أكثر ذكاءً» من البشر بحلول عام 2033 على اعتبار أن قوة الرقاقة الحالية تعادل أكثر من ثلث دماغ الغنسان العادي، حسب ما نقلت جريدة «دايلي ميل» البريطانية.
وتقول الصحيفة إنه يمكن للرقاقة الدقيقة «D1» معالجة 362 تريليون عملية في الثانية، في حين أن دماغ الشخص قادر على إجراء كوادريليون عملية في الثانية (هذا رقم واحد يليه 15 صفراً).
وحسب دراسة أجرتها شركة «فاناراما» لتأجير السيارات والشاحنات، فان هذه التنبؤات تم التوصل إليها من خلال تحليل رقائق «تيسلا» متناهية الصغر السابقة والحالية لتجد أن قدرتها تتزايد بمعدل مذهل يبلغ 486 في المئة سنوياً.
ومن المقرر أن تطلق شركة «تيسلا» التي يملكها ويديرها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك شريحة «D1» الجديدة، وهي جزء من منصة الكمبيوتر العملاق «Dojo» خلال العام الحالي، وستكون جزءاً رئيسياً من نظام القيادة الذاتية الآلية للشركة وهو النظام الذي لا يزال قيد التطوير، وفقاً لشركة «فاناراما».
ويحتوي دماغ الإنسان، الذي يتضاعف حجمه ثلاث مرات خلال السنة الأولى للطفل ويصل إلى مرحلة النضج الكامل بحلول سن 25 على حوالي 100 مليار خلية عصبية.
وقال الباحثون منذ فترة طويلة إنه سيأتي وقت يتجاوز فيه الذكاء الاصطناعي القدرات الفكرية للبشر على الرغم من وجود مجموعة واسعة من الآراء حول موعد حدوث ذلك.
وتقول فاناراما: «لن يكون من الجنون الاعتقاد بأن التكنولوجيا ستصبح أكثر ذكاءً من البشر في حياتنا». وتضيف: «الرقائق الدقيقة قادرة حالياً على العمل بالطريقة التي تعمل بها المشابك الدماغية، مع قيام الباحثين بتطوير رقائق مستوحاة من طريقة عمل الدماغ».
ونفذت الشريحة السابقة، المعروفة باسم «Hardware 3» أكثر من 144 تريليون عملية في الثانية في عام 2019. وقبل ذلك، كان بإمكان الأجهزة 2 التعامل مع 72 تريليون عملية. وتعد رقاقة «D1» الرقيقة أقوى 30 مرة من جهاز «Nvidia» الذي تم استخدامه منذ ست سنوات فقط.
وبالنظر إلى معدل النمو هذا، توضح شركة «فاناراما» أن «تيسلا» سيستغرق 17 عاماً فقط للوصول إلى مستوى دماغ بشري ناضج منذ بداية تطوره.
وتقول فاناراما: «كانت هذه الرقائق مفيدة في وظائف القيادة الآلية الحالية في تيسلا، ولكن هناك إمكانات أكبر بكثير خلال العقد المقبل».
وتأتي هذه الدراسة بالتزامن مع استمرار ماسك في الترويج لفوائد السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، حيث قال في تغريدة مؤخراً على تويتر: «لن يمر وقت طويل قبل أن ننظر إلى سيارات البنزين بالطريقة نفسها التي ننظر بها إلى المحركات البخارية اليوم. ستكون القيمة المتبقية لسيارات البنزين المشتراة اليوم أقل بكثير مما يعتقده الناس».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron