الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تركيا توافق على دعم عضوية فنلندا والسويد في حلف الأطلسي بعدما “حصلت على ما تريده”
تغيير حجم الخط     

تركيا توافق على دعم عضوية فنلندا والسويد في حلف الأطلسي بعدما “حصلت على ما تريده”

مشاركة » الثلاثاء يونيو 28, 2022 8:31 pm

20.jpg
 
مدريد: قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم الثلاثاء، إن تركيا وافقت على دعم طلب العضوية المشترك الذي قدمته بلاده والسويد لحلف شمال الأطلسي.

وأضاف نينيستو في اليوم الأول من قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد إن هذا التطور المهم جاء بعد أن وقعت الدول الثلاث مذكرة مشتركة “لتقديم دعمها الكامل في مواجهة التهديدات لأمن بعضها البعض”.

وسيوجّه قادة الناتو دعوة إلى فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف، الأربعاء، وفق ما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ.

وأعلن ستولتنبرغ، الثلاثاء، بعد المحادثات في مدريد “يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقا يمهد الطريق أمام فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو. وقعت تركيا وفنلندا والسويد مذكرة تفاهم تستجيب لمخاوف تركيا بشأن صادرات السلاح ومكافحة الإرهاب”.
“تركيا حصلت على ما تريده”

وذكرت الرئاسة التركية في بيان مساء الثلاثاء أن الرئيس التركي حصل على “تعاون كامل” من فنلندا والسويد ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائهم.

وقد وافقت تركيا على انضمام هاتين الدولتين إلى الناتو بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات الثلاثاء في مدريد، على هامش قمة الحلف.

وقالت الرئاسة التركية في بيان “تركيا حصلت على ما تريده”.

وأوضح البيان أن البلدين المرشحين تعهدا التزام “التعاون التام مع تركيا في مكافحة” حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية، وكذلك ضد الحركات التابعة له.

وتابع البيان أن البلدين سيحظران أيضا “نشاطات جمع الأموال والتجنيد” للمسلحين الأكراد و”سيحظران الدعاية الإرهابية ضد تركيا”.

كذلك، تعهدت هلسنكي وستوكهولم “إظهار التضامن مع تركيا في الحرب ضد الإرهاب بكل أشكاله”.

كذلك، قبلت العاصمتان بعدم “فرض قيود أو حظر على الصناعات الدفاعية” وفق بيان الرئاسة التركية، في إشارة إلى الحظر المفروض على تسليم الأسلحة إلى تركيا ردا على التدخل العسكري لأنقرة في سوريا عام 2019.

(وكالات)
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron