الوثيقة | مشاهدة الموضوع - أربيل تعلن العصيان وتغضب بغداد مجددا وتؤسس كيانات مستقلة للنفط
تغيير حجم الخط     

أربيل تعلن العصيان وتغضب بغداد مجددا وتؤسس كيانات مستقلة للنفط

مشاركة » الأحد يونيو 19, 2022 12:07 am

5.jpg
 
تعمل حكومة إقليم كردستان على تأسيس شركتين نفطيتين ، في أحدث تحرك في المعركة بين أربيل وبغداد للسيطرة على قطاع النفط في المنطقة شبه المستقلة.

وقال متحدث باسم شركة النفط الكردية الجديدة التابعة لحكومة إقليم كردستان في بيان يوم الجمعة إن الشركة ستتخصص في التنقيب عن النفط ، بينما ستركز الشركة الثانية – كومو – على صادرات النفط وتسويقه من المنطقة شبه المستقلة.

واضاف المتحدث باسم حكومة الإقليم في بيان إن حكومة الإقليم عرضت الفكرة وناقشتها مع الحكومة الفيدرالية في بغداد مؤخرًا. وجاء البيان بعد أشهر من الخلافات بين أربيل وبغداد بعد حكم محكمة اتحادية في فبراير شباط اعتبرت الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان غير دستورية.

ومن ناحيتها قامت وزارة النفط في بغداد منذ ذلك الحين بمحاولات جديدة للسيطرة على عائدات إقليم كردستان ، بما في ذلك استدعاء سبع شركات عاملة هناك إلى محكمة تجارية في 19 مايو. والشركات هي أداكس ، دي إن أو ، جينيل ، جلف كيستون ، إتش كيه إن ، شاماران ، وويسترن زاغروس.

وقالت عدة مصادر لرويترز إن جلسة المحكمة التجارية أرجئت مرتين لأن بعض تمثيل شركات النفط العالمية لم يكن لديه توكيل رسمي. ومن المقرر استئناف جلسة المحكمة في 20 يونيو حزيران. بالإضافة إلى الإعلان عن خطط لتأسيس شركة نفط خاصة بها في إقليم كردستان ، أمرت وزارة النفط العراقية المقاولين الدوليين والمقاولين من الباطن من خلال نفط البصرة وشركة النفط الوطنية العراقية بالتعهد بعدم العمل في العقود أو المشاريع هناك. ومن خلال الرسائل المرسلة في 7 و 12 يونيو ، مُنحت الشركات ثلاثة أشهر لإنهاء العقود أو المشاريع القائمة في قطاع النفط في إقليم كردستان أو مواجهة إدراجها في القائمة السوداء ، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر. و تستخدم وزارة النفط شركتين محاماة – فنسنت وإلكينز وكليري جوتليب ستين وهاملتون – للمساعدة في السيطرة على قطاع النفط في حكومة إقليم كردستان
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر