الوثيقة | مشاهدة الموضوع - كريم برزنجي.. مليون دولار في اليوم
تغيير حجم الخط     

كريم برزنجي.. مليون دولار في اليوم

مشاركة » الجمعة يونيو 17, 2022 11:07 am

13.jpg
 
بغداد/المسلة: افادت صحيفة gisreportsonline، انه في هجوم غير مسبوق ألقى الحرس الثوري الإيراني 12 صاروخًا على فيلا خاصة بقطب النفط باز كريم برزنجي في أربيل، بعد اتهامات بتحول المكان الى تجمع للموساد الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته المسلة ان الحرس الثوري الإيراني وصف الفيلا بأنها مركز اسرائيل الاستراتيجي في كردستان العراق.

و تكررت رسالة إيران بثلاثة صواريخ في 6 أبريل وستة صواريخ في الأول من مايو أصابت أربيل، وهذه المرة قادمة من داخل العراق، وقد تسببت في أضرار جسيمة لأكبر مصفاة النفط في كردستان تنتج 136000 برميل يوميا التي تديرها شركة بارزانجي ومجموعة كار.

يُعتقد أن محور هذا النشاط هو الرجل الذي كانت فيلته الخاصة هي الهدف الذي أصابه بنجاح 12 صاروخًا إيرانيًا – انه باز كريم برزنجي، أحد أغنى رجال الأعمال في كردستان، من خلال وصف المنزل الخاص لأكبر قطب نفط كردي - والذي يرتبط أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالحزب الديمقراطي الكردستاني ، حيث وصف من قبل الجهات الإيرانية، بأنه عش المكائد الإسرائيلية .

على الرغم من أن حكومة إقليم كردستان (KRG) تنفي أي علاقة بإسرائيل، إلا أن المعلومات تفيد بأن البرزنجي على صلة بمبادرات الغاز الكردية التركية، وأنه استضاف رجال أعمال أمريكيين وإسرائيليين في فيلته.

وفي عام 2003، أسس برزنجي شركة نفطية طورت حقل نفط خورمالا الكردي، ويمتلك اليوم ما بين ثلث و 40 في المائة من خط أنابيب النفط النشط من كردستان إلى تركيا، والباقي مملوك لشركة روسنفت.

وتقترب عائداته من خط الأنابيب من مليون دولار في اليوم، كما شارك في عدد قليل من شحنات النفط من كردستان عبر تركيا إلى إسرائيل، واختار الإيرانيون فيلا برزنجي كهدف.

المسلة - ترجمة بتصرف
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron