الوثيقة | مشاهدة الموضوع - حشود مسلحة على حدود بولندا لمنع دخول المهاجرين معظمهم من الأكراد … وبيلاروسيا: سنردّ بقسوة على أي هجوم
تغيير حجم الخط     

حشود مسلحة على حدود بولندا لمنع دخول المهاجرين معظمهم من الأكراد … وبيلاروسيا: سنردّ بقسوة على أي هجوم

مشاركة » السبت نوفمبر 13, 2021 7:48 am

8.jpg
 
لندن – «القدس العربي» ـ وكالات: أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، أنه يحقق تقدّما في التعامل مع أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا بعدما حظرت تركيا على مواطني سوريا والعراق واليمن التوجّه إلى بيلاروسيا.
ويأتي ذلك فيما توعدت بيلاروسيا بأنها “سترد بقسوة” على أي هجوم يستهدفها، منددة بنشر بولندا عددا كبيرا من جنودها على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.
وهناك مئات المهاجرين معظمهم من الأكراد عالقون منذ أيام على الحدود بين البلدين وسط الصقيع، فيما عبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن “قلقها الشديد” لوضعهم. وترفض بولندا السماح لهم بالعبور فيما يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بإحضارهم الى البلاد من أجل إرسالهم إلى الحدود انتقاما من العقوبات المفروضة على بلاده.
وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في رسالة مصورة: “يبدو أن جيراننا في الغرب، وخصوصا بولندا (…) مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا إليه”، محذرا من أن “القوات المسلحة في بيلاروسيا مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم” .
وفي أول خطوة لمنع مزيد من المهاجرين من الوصول، أعلنت تركيا الجمعة أنها حظرت على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروسيا. وأفادت هيئة الطيران المدني التركية في بيان “نظرا لمشكلة العبور غير القانوني عبر الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا، اتُّخذ قرار بأنه لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن الراغبين بالسفر إلى بيلاروسيا من المطارات التركية بشراء تذاكر والصعود على متن الطائرات حتى إشعار آخر” .
في المقابل، أعلن نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس، أمس الجمعة، أن جهود وقف تدفّق المهاجرين الذين يحتشدون عند الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي تؤتي ثمارها.وأرسلت بولندا 15 ألف جندي إلى حدود بيلاروسيا ونصبت سياجا تعلوه أسلاك شائكة ووافقت على بناء جدار.
وأكدت وزارة الدفاع البريطانية إرسالها عسكريين إلى حدود بولندا مع بيلاروسيا بطلب من وارسو. وذكرت الوزارة في تغريدة نشرتها الجمعة على حسابها في “تويتر” أن فريقا صغيرا من العسكريين البريطانيين انتشر، بموجب اتفاق مبرم مع الحكومة البولندية، بغية دراسة إمكانية “تقديم الدعم الهندسي للتعامل مع الوضع الحالي عند حدود بيلاروسيا” .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر