الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق: احتجاجات «تزوير» الانتخابات تتحول إلى اعتصامات : مشرق ريسان
تغيير حجم الخط     

العراق: احتجاجات «تزوير» الانتخابات تتحول إلى اعتصامات : مشرق ريسان

مشاركة » الأربعاء أكتوبر 20, 2021 10:33 pm

7.jpg
 
حوّل أنصار القوى السياسية الشيعية المنضوية في «الإطار التنسيقي»، تظاهراتهم الاحتجاجية على نتائج الانتخابات إلى «اعتصام مفتوح» أمام بوابة «المنطقة الخضراء» شديدة التحصين وسط العاصة بغداد، وعند مكاتب مفوضية الانتخابات في محافظات الجنوب، مطالبين بإجراء عملية عدّ وفرزّ يدويين للأصوات، فيما تنتظر القوى السياسية الشيعية «الخاسرة» ما ستؤول إليه نتائج الطعون، وحسم نتائج الانتخابات، قبل خوض مفاوضات تشكيل الحكومة.
ويتهم المحتجون، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بـ»التزوير والتلاعب» بأصواتهم، وفقاً للشعارات التي يتبناها جمهور «الإطار التنسيقي» أبرز الداعمين «للحشد».

قوى شيعية تشترط حسم النتائج للتفاوض لتشكيل الحكومة

ويتجمّع المئات في منطقة الجادرية وسط بغداد، وتحديداً أمام المدخل الأبرز للمنطقة الخضراء، من جهة الجسر المُعلّق، للمطالبة بإجراء عملية العدّ والفرزّ اليدوي للأصوات.
وتحوّلت الاحتجاجات إلى اعتصام مفتوح، بعد أن نصبّ المحتجون سرادق اعتصامهم وسط انتشار أمني مكثّف وهدوء حذّر، إذ لم تسجل ليلتهم الأولى في الاعتصام، الثلاثاء/ الأربعاء، أي احتكاكات بينهم وبين قوات «حفظ القانون» المُكلّفة بتأمين الاحتجاجات.
ولم يقتصر الاعتصام المفتوح على العاصمة الاتحادية بغداد، بل امتد إلى محافظات جنوبية كالبصرة وذي قار. واعتصم العشرات من الرافضين لنتائج الانتخابات البرلمانية أمام مكتب انتخابات ذي قار، مطالبين بإعادة العد والفرز لمحطات الاقتراع يدوياً.
مواقع إخبارية محلّية، نقلت عن أحد المحتجين أبو فهد الجابري، قوله: «خرجنا منذ ثلاثة أيام بتظاهرات للمطالبة بإعادة عملية العد والفرز لمحطات الاقتراع يدوياً، وبسبب عدم الاستماع إلى مطالبنا لجأنا إلى فرض اعتصام أمام مبنى مكتب الانتخابات للطلب نفسه».
يأتي ذلك عقب اجتماع لتلك القوى – تضم جميع الأحزاب السياسية الشيعية باستثناء التيار الصدري- شدد على أن لا مفاوضات قبل «إنجلاء الغبرة وتصحيح ما خربته ارباكات المفوضية وتقديم الأدلة القانونية على أي نتيجة نهائية بعد الاستجابة لكل الطعون والاعتراضات.»
وأكد الاجتماع، حسب مصادر مُطلعة على «تماسك الإطار بشكل كامل وتمسكه بموقفه الرافض لما أعلن من نتائج».
في الأثناء، أكد عضو تحالف «الفتح»، والقيادي في حركة «عصائب أهل الحق»، حسن سالم، وجود أدلة تثبت حدوث عمليات تزوير للانتخابات، فيما لفت إلى أن الجماهير المتواجدة أمام بوابات المنطقة الخضراء لن تغادر إلا بنيل حقوقها.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات