الوثيقة | مشاهدة الموضوع - نتائج الانتخابات .. تآكل نفوذ وكلاء إيران وصعود جديد للصدر والميلشيات في مأزق
تغيير حجم الخط     

نتائج الانتخابات .. تآكل نفوذ وكلاء إيران وصعود جديد للصدر والميلشيات في مأزق

مشاركة » الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 6:19 pm

أظهرت نتائج الانتخابات تآكل نفوذ وكلاء إيران بينما مقتدى الصدي الذي ميز نفسه من خلال اتباع نهج أكثر قومية كأقوى شخصية سياسية في العراق. تؤكد النتائج على الانقسامات المتزايدة بشأن النفوذ الإيراني الثقيل في البلاد ، مما يضعف حلفاء إيران في سعيها لإحياء اتفاقها النووي مع القوى العالمية والتعامل مع منافستها الإقليمية ، المملكة العربية السعودية.

استغل الداعية البالغ من العمر 47 عاما والمتشدد الذي تحول إلى شعبوي استياء واسع النطاق من التدخل الإيراني القاسي في العراق من خلال الميليشيات المسلحة. وبتذكر قيادته تمردا ضد القوات الأمريكية ، سعى الصدر في السنوات الأخيرة إلى إعادة صياغة نفسه على أنه قومي ، ينتقد الفساد ويفشل الخدمات.

وعلى الرغم من أنه يتمتع بعلاقات وثيقة مع القيادة السياسية والدينية لإيران ، إلا أنه ينتقد علنًا النفوذ الإيراني والأمريكي في البلاد. وانتقد في السنوات الأخيرة تدفق الأسلحة الإيرانية إلى الميليشيات الشيعية في العراق.

ويحظى الصدر بتأييد ملايين العراقيين ، بمن فيهم أولئك الذين قاتلوا في ميليشيا جيش المهدي السابقة منذ الأيام الأولى للاحتلال الأمريكي. في عام 2014 ، أعاد تنظيم مقاتليه تحت اسم سرايا سلام – سرايا السلام – وقاتل ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وحيث اندلعت الاحتفالات في مدينة الصدر ببغداد ، الحي الفقير الذي يقطنه حوالي 3 ملايين شخص ، وسمي على اسم والد رجل الدين ، آية الله محمد صادق الصدر ،لكن مع ذلك فإن نتائج الانتخابات تصعد التوترات بين الفصائل الشيعية في البلاد ، مما قد يزيد من تعقيد التحدي الذي يواجهه العراق في موازنة تحالفاته مع خصومه إيران والولايات المتحدة. رفضت الميليشيات المدعومة من إيران النتائج يوم الثلاثاء بعد أن علم أن قائمتها الانتخابية ، المعروفة باسم تحالف فتح ، شهدت انخفاضًا في عدد مقاعدها البرلمانية من 48 إلى ما بين 12 و 14. مقاعد إضافية ، مما يعزز مكانتها كأكبر كتلة منفردة في البرلمان المؤلف من 329 عضوًا. وقال هادي العامري زعيم تحالف فتح إن النتائج كانت “خدعة”. وادعى أبو علي العسكري ، القيادي البارز في كتائب حزب الله ، إحدى أكثر الميليشيات تطرفا الموالية لإيران ، التلاعب في التصويت وقال إن الميليشيات مستهدفة.

وحل فصيل سني برئاسة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في المرتبة الثانية – وهو مكان حصل عليه تحالف فتح في عام 2018 – بينما فاز المرشحون المستقلون بنحو 10 مقاعد. إنه أول تمثيل في البرلمان لمرشحين مرتبطين بحركة الاحتجاج المناهضة للحكومة لعام 2019.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات