الوثيقة | مشاهدة الموضوع - اعترافات مواطن بريء تسلّط الضوء على التجاوزات غير الاخلاقية بمراكز التحقيق بالعراق
تغيير حجم الخط     

اعترافات مواطن بريء تسلّط الضوء على التجاوزات غير الاخلاقية بمراكز التحقيق بالعراق

مشاركة » السبت سبتمبر 25, 2021 6:07 am

21.jpg
 
بغداد/المسلة: ثمّن مراقبون لحقوق الانسان استقبال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة، المواطن علي الجبوري من محافظة بابل، الذي سبق أن واجه اتهاماً مزيفاً بقتل زوجته التي تبين أنها ما تزال على قيد الحياة، بعد ان وجّه بأن يقدّم المواطن المظلوم بدعوى قضائية يطالب بها رد اعتباره وحقوقه، وأن تشكل لجنة جديدة تتولى مراقبة تطبيق معايير حقوق الإنسان، وتراقب عمل المحققين، وأن تأخذ تعهدات واضحة بوجوب ملازمة مبادئ حقوق الإنسان لكل مكلف بإجراء أي تحقيق.

وقال الناشط في مجال حقوق الانسان، ماجد شاكر، من بابل، ان حقوق الانسان انتعشت بخطوة الكاظمي في الانتصار للمواطن البريء.

وأقرت وزارة الداخلية الخميس بارتكاب تجاوزات مهنية غير اخلاقية خلال عمليات التحقيق مع متهمين.

ووجّه الكاظمي بـسحب يد العناصر الذين سولت لهم أنفسهم الاعتداء على حقوق المواطن، والتحقيق معهم وإبقائهم قيد التوقيف إلى أن تبتّ السلطات القضائية فيما اقترفوه.

واحتجزت السلطات الأمنية شخصا بتهمة مسؤوليته عن اختفاء زوجته في محافظة بابل، واعترف لاحقا بقتلها وحرق جثتها، إلا أن المرأة ظهرت على قيد الحياة فيما بعد.

وأثار الحادث ردود فعل واسعة لدى المدونين العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهم بعضهم السلطات بالحصول على اعترافات من المتهم تحت التعذيب.

وقالت نقابة المحامين العراقيين انها وثقت العديد من حالات والاكراه والتعذيب للمتهمين خلال التحقيق مؤكدة انها سترفع تقارير بذلك الى بعثة الامم المتحدة في العراق.

واضافت النقابة في بيان انها كانت قد شخصت في مناسبات مختلفة خطورة بعض الحالات وعدد من المراكز أو ضباط التحقيق وهم يقومون بالأعمال المخالفة للقوانين والأنظمة والصكوك الدولية والمعاهدات في انتزاع الإعترافات بالتعذيب والإكراه والضرب وإهانة المتهم وإدانته قبل أن يكون مداناً.

بيان مكتب رئيس الوزراء

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، الجمعة، المواطن البريء علي الجبوري من محافظة بابل، الذي سبق أن واجه اتهاماً مزيفاً بقتل زوجته التي تبين أنها ما تزال على قيد الحياة.

واستمع سيادته إلى حيثيات قضية هذا المواطن، الذي عرض مظلوميته بحضور المحققين الذين حققوا معه، وانتزعوا منه اعترافات تحت ضغط التعذيب.

ووجّه الكاظمي بسحب يد العناصر الذين سولت لهم أنفسهم الاعتداء على حقوق المواطن، والتحقيق معهم وإبقائهم قيد التوقيف إلى أن تبتّ السلطات القضائية فيما اقترفوه.

ووجّه سيادته بأن يتقدم المواطن المظلوم بدعوى قضائية يطالب بها رد اعتباره وحقوقه، وأن تشكل لجنة جديدة تتولى مراقبة تطبيق معايير حقوق الإنسان، وتراقب عمل المحققين، وأن تأخذ تعهدات واضحة بوجوب ملازمة مبادئ حقوق الإنسان لكل مكلف بإجراء أي تحقيق.

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron