الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تحالف يضم فصائل شيعية رحّب بنتائج زيارة الكاظمي لواشنطن : مشرق ريسان
تغيير حجم الخط     

تحالف يضم فصائل شيعية رحّب بنتائج زيارة الكاظمي لواشنطن : مشرق ريسان

مشاركة » الأربعاء يوليو 28, 2021 2:02 pm

لاقت الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، ولقاء القمّة الأخير الذي جمّع رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، في البيت الأبيض، وقرار الأخير تحويل مهام القوات الأمريكية الموجودة على الأراضي العراقية من “قتالية” إلى “استشارية” لدعم قدرات القوات العراقية، ترحيباً سياسياً واسعاً في الساحة السياسية المحلّية، لا سيما من قوى مقربة من إيران. فقد رحب تحالف “الفتح” بزعامة هادي العامري، والذي يضم قادة “الفصائل الشيعية المسلحة” المنضوية في “الحشد الشعبي”، بما حققه المفاوض العراقي من اتفاق على خروج القوات القتالية من العراق.
أما تحالف الصدر فقد قال : “نثمن الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة العراقية لصياغة رؤية وطنية تساهم في تحقيق السيادة الكاملة للعراق. نجدد موقفنا الرافض لوجود أي قوات اجنبية على الأراضي العراقية”.
وقبلها بساعات دعا زعيم التيار مقتدى الصدر إلى وقف العمل العسكري من قبل “المقاومة” لحين إكمال انسحاب القوات الأمريكية.
إلى ذلك، أعلنت السلطات إلقاء القبض على المشتبه بقتله ابن الناشطة فاطمة البهادلي في البصرة قبل يومين، في حادثة أثارت ردود أفعال منددة. وجاء في بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الداخلية أن “مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية” تمكنت “من إلقاء القبض على قاتل علي كريم نجل الناشطة فاطمة البهادلي” في كردستان شمالاً “بعد التعاون مع الأجهزة الأمنية في الإقليم”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات