الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الصحة العالمية تحذر من احتمال وقوع موجتين ثالثة ورابعة لجائحة كورونا .. وظهور سلالة جديدة بـ”ماليزيا”
تغيير حجم الخط     

الصحة العالمية تحذر من احتمال وقوع موجتين ثالثة ورابعة لجائحة كورونا .. وظهور سلالة جديدة بـ”ماليزيا”

مشاركة » الجمعة مارس 05, 2021 5:06 pm

1.jpg
 
حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من احتمال مواجهة العالم موجتين ثالثة بل ورابعة من جائحة فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" حال عدم اتخاذ إجراءات احترازية ضرورية.

وشدد مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، خلال مؤتمر صحفي، على أن ظهور اللقاحات ضد فيروس كورونا يجب ألا يشجع حكومات دول العالم على تخفيف الجهود لمكافحة الجائحة، مشيرا إلى خطر "فقدان التركيز".

وقال رايان: "نعتقد أننا تجاوزنا هذا الوضع، لكننا لسنا على ذلك... الدول ستنجر إلى موجتين ثالثة بل رابعة في حال عدم التوخي بالحذر".

وأعرب رايان عن قلقه من أن هناك حكومات وشخصيات تعتبر أن جائحة فيروس كورونا بقيت في الماضي، مؤكدا أن هذا الوقت ليس مناسبا لتخفيف إجراءات مكافحة "كوفيد-19"، بما في ذلك في البرازيل، التي تشهد أعدادا كبيرة للإصابات والفيات.

من جانبه، اعتبر المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن جائحة فيروس كورونا قد تمثل جرحا جماعيا للعالم أكبر حتى من تداعيات الحرب العالمية الثانية، مشددا على أنه سيبقى مستمرا على مدى سنوات طويلا.

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي جائحة يوم 11 مارس العام الماضي، وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 115 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم وأودى بحياة نحو 2.5 مليون منهم.

المصدر: "رويترز" + وكالات


أعلن مسؤول رفيع بـ”وزارة الصحة” في “ماليزيا”، اليوم الجمعة، رصد حالتي إصابة بسلالة جديدة متحورة من فيروس (كورونا)، يعتقد أنها أسرع انتشارًا وأكثر مقاومة للأجسام المضادة.

وقال المدير العام للصحة الماليزية، “نور هشام عبدالله”، إن: “السلالة المعروفة أيضًا باسم: (بي.1. 525)، رصدت في شخصين قادمين من، دبي، بالإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف أن: “تحاليل فحوص (كوفيد-19)، التي أجريت للمسافرين؛ أظهرت أيضًا وجود تحورات، من بينها (إي.484 كيه)، وأخرى مماثلة لتلك التي رصدت لأول مرة في بريطانيا”.

وتقول السلطات الصحية، في “بريطانيا” ودول أخرى؛ إن السلالة المتحورة يمكن أن تقلل فاعلية اللقاحات.

وسجلت “ماليزيا” أكثر من 300 ألف إصابة بـ(كورونا)، حتى الآن، بينها 1153 حالة وفاة.

في السياق؛ ذكر تقرير لـ”منظمة الصحة العالمية”؛ أنه على مدار العام الماضي، شاركت البلدان في جميع أنحاء العالم ببيانات حول (كورونا)، ومع ذلك، تبرز 3 دول على أنها إما أقل شفافية، أو تنكر حجم المشكلة.

وبحسب بيان المنظمة؛ إن دولة “تنزانيا”، الواقعة في شرق إفريقيا، لم تقم بتحديث بيانات (كوفيد-19) الخاصة بها، منذ أوائل أيار/مايو الماضي، مما جعل العدد الأخير لحالات الإصابة المؤكدة المبلغ عنها عند 509، وعدد الوفيات عند 21.

أما دولة “تُركمانستان”؛ الواقعة في آسيا الوسطى، فلم تبلغ المنظمة عن أي حالات إصابة بالفيروس، حتى الآن. لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن (كورونا) ينتشر على نطاق واسع هناك.

وبالمثل، لم تسجل “كوريا الشمالية”، أي حالة إصابة بـ (كورونا)، في وقت يعتبر معظم الخبراء أن هذا الإدعاء مشكوك فيه.

وقالت الدكتورة، “دوريت نيتسان”، مديرة الطواريء الإقليمية في المكتب الإقليمي لأوروبا، التابع لـ”منظمة الصحة العالمية”، لشبكة ( CNN)، إن 14 دولة أبلغت، حتى الآن، عن عدم وجود حالات إصابة فيها، مضيفة أن المنظمة: “لا يمكنها التحقق، بشكل مستقل، مما إذا كان عدم وجود حالات الإصابة هنا يمثل الغياب الحقيقي للحالات أم لا”.

وشجعت “نيتسان”، جميع البلدان؛ على: “تبادل البيانات علنًا أو مع منظمة الصحة العالمية، لأن هذا يسمح لنا بتتبع المرض على مستوى العالم، خصوصًا أن (كوفيد-19) مرض معدٍ، وإن تتبع الحالات مهم بشكل خاص، حيث يساعد في استجابة صحية عامة سريعة ومناسبة”.

ولا تفرق لوحة معلومات (كوفيد-19)، التابعة لـ”منظمة الصحة العالمية”، بين البلدان التي أبلغت عن عدم وجود حالات إصابة بالفيروس فيه، والبلدان التي لم ترسل أي بيانات. ومع ذلك، على عكس “تُركمانستان” و”كوريا الشمالية”، فإن المواقع الأخرى الخالية من الحالات؛ هي مجتمعات جزرية صغيرة ومعزولة، مثل: “سانت هيلانة وكيريباتي وتوفالو”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر