الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الامن النيابية: أغلب المتهمين بالفساد تابعون لأحزاب كبيرة تستقتل في الدفاع عنهم
تغيير حجم الخط     

الامن النيابية: أغلب المتهمين بالفساد تابعون لأحزاب كبيرة تستقتل في الدفاع عنهم

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس سبتمبر 24, 2020 2:39 am

22.jpg
 
بغداد/المسلة: اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الأربعاء 23 أيلول 2020، جهات متنفذة بعرقلة حملة مكافحة الفساد في العراق.

وقال العزاوي في حديث ورد لـ"المسلة" إن أغلب المتهمين بقضايا الفساد تابعون لأحزاب سياسية كبيرة ومتنفذة في العراق، الأمر الذي يدفعها لممارسة ضغوطها من أجل عرقلة حملة مكافحة الفساد التي يقودها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأضاف أن الأحزاب المتنفذة والكبيرة لديها أساليب كثيرة لعرقلة حملة مكافحة الفساد من خلال الاعتماد على أدواتها الداخلية، لافتاً إلى أن الجميع مُطالب بدعم الجهود الرامية لمكافحة الفساد لأن العراق على مفترق طرق.

واشار العزاوي إلى أن محاربة الفساد لا تقل خطورة عن داعش وبقية التنظيمات المتطرفة بل انها اشد على أمن واستقرار البلاد، نظرا لما تخلفه من انعكاسات خطيرة داخل المجتمع العراقي.

وكشف المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، الثلاثاء، 22 أيلول 2020، عن خطوات وآليات عمل لجنة مكافحة الفساد برئاسة الفريق أحمد أبو رغيف، فيما أكد أن ما ينشر من اسماء على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها مطلوبة للقضاء بقضايا فساد، غير دقيق.

وقال ملا طلال في مؤتمر صحفي اقامه في بغداد، إن لجنة مكافحة الفساد برئاسة أبو رغيف، لن تلغي دور بقية المؤسسات المسؤولة عن مكافحة البيروقراطية في المؤسسات الحكومية، ولن تستهدف اسماء محددة أو شخصيات محددة بقدر اعتمادها على ملفات خاصة بقضايا الفساد.

واضاف أن هناك محاولات لتشويه عمل اللجنة او بث اشاعات حول منع سفر مسؤولين او حديث عن هرب مسؤولين.

وتابع أن الحكومة لن تكشف عن اية أسماء حالياً قبل اكتمال التحقيقات، وما ينشر من اسماء شخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيق وستسمعون أسماء حقيقية قريباً.

وتحدث عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الاحد، 20 ايلول 2020، عن ظروف عمل لجنة مكافحة الفساد التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، فيما أكد أنها تعمل بسرية تامة.

وقال عبد الخالق العزاوي إن آلية عمل لجنة مكافحة الفساد المشكلة من الكاظمي لا علم لأحد بها، ونعتقد أنها تتحرك باتجاهين، الأول اعتقال المتهمين الصغار الذين يمثلون واجهات الفاسدين الكبار، ومن ثم الانتقال إلى توقيف المتهمين الكبار.

وأضاف العزاوي أن هناك جدية من الحكومة في محاربة الفساد المالي والإداري، ولاحظنا وجود من يحاول أن يعرقل عملها من قبل القوى المتنفذة خوفا من أن يطولها تلك الإجراءات.

وقال مصدر مقرب من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت 19 ايلول 2020، ان جهاز مكافحة الفساد اعتقل، السبت، 4 مسؤولين حكوميين بتهم الفساد.

وقال المصدر إن جهاز مكافحة الفساد اعتقل اليوم 4 مدراء.

واضاف ان المعتقلين هم مدراء مصارف الرمادي الفلوجة ابو غريب صلاح الدين.

وكان مصدر حكومي خاص كشف لـ المسلة عن تنفيذ أوامر الاعتقال القانونية بستة من المسؤولين المتهمين بالفساد، بعد اعتقال مدير هيئة التقاعد السابق أحمد الساعدي، في ‏الثلاثاء‏، 15‏ أيلول‏، 2020.

وقال المصدر ان أسماء المسؤولين سوف تعلن قريبا، وان لجنة التحقيق في الفساد ماضية في مهمتها الوطنية في ملاحقة الفاسدين بشكل فعال وجدي.

وكشف المصدر عن ان المتهمين سوف يعرضون امام قاضي التحقيق، وكلهم متهمون بملفات فساد واضحة التفاصيل.

وشكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في 27 آب الماضي، لجنة التحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية وبدأت في معالجة سبع ملفات فساد كبرى لرؤوس كبيرة .

وقال المصدر ان الشعب العراقي سوف يرى ويسمع قريبا، الإطاحة بكبار المسؤولين الفاسدين.

ويعد العراق من الدول التي يعرقل تطورها الفساد، ووصل المواطن العراقي الى حالة من اليأس لعدم تمكن الحقب السالفة من محاسبة أي فاسد حتى لو كان صغيرا، الامر الذي شجع الفاسدين على الظهور في الفضائيات والاعلام والحديث عن عمولات وكومشنات دون خوف من عقاب، او احترام على الأقل لمشاعر الشعب.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron