الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بالأرقام والصور.. السوداني يعلن عن استرداد مبالغ كبيرة من سرقة القرن : دون محاسبة على هذه الجريمة بردا وسلاما يشجع اللصوص على التمادي بسرقة اخرى ونأمل من رئيس الوزراء محاسبة مسعود برزاني على سرقاته وتهريبه البترول
تغيير حجم الخط     

بالأرقام والصور.. السوداني يعلن عن استرداد مبالغ كبيرة من سرقة القرن : دون محاسبة على هذه الجريمة بردا وسلاما يشجع اللصوص على التمادي بسرقة اخرى ونأمل من رئيس الوزراء محاسبة مسعود برزاني على سرقاته وتهريبه البترول

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد نوفمبر 27, 2022 6:14 pm

11.jpg
 
12.jpg
 

أعلن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، عن استرداد مبالغ كبيرة من الأموال المسروقة من أمانات هيأة الضرائب في القضية المعروفة بـ"سرقة القرن".

وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم وهو محاط بالمبالغ المستردة :" الجهات المختصة تمكنت من استرداد الوجبة الأولى البالغة أكثر من 182 مليار دينار" مشيراً الى ان "لجان تحقيقية شكلت لتدقيق الصكوك المصروفة من الأمانات الضريبية".

وأضاف ان "اللجنة التحقيقية أشرت المخالفات والمقصرين بتسهيل الاستيلاء على أموال الأمانات وهناك جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة سهلت عملية سرقة الأمانات وسنعلن عن هذه الجهات بعد إكمال التحقيقات".

وأكد السوداني"لن نستثني أي جهة متورطة بعملية سرقة الأمانات".

ولفت الى ان "اللجان التحقيقية توصلت لنتيجة تفيد بصرف 114 صكاً للمتهم نور زهير المظفر (المكنى ابو فاطمة) بمبلغ إجمالي أكثر من ترليون دينار" مشيراً الى "صرف 114 صك للمتهم نور المظفر وبمبلغ ترليون و618 مليار دينار".

وكشف عن "صرف 37 صكاً بمبلغ إجمالي قدره 624 مليار دينار لشركة بادية المسار"منوها الى ان "المدير المفوض لشركة بادية المسار يدعى عبد المهدي توفيق ومالكها المتهم الهارب عبد الرحمن محمد ابراهيم".

وتابع ان "صرف 66 صكاً بمبلغ إجمالي 982 مليار دينار لشركة الحوت الأحدب لمديرها المفوض الهارب عبد المهدي توفيق ومالكها المتهم الهارب قاسم محمد" منوها الى "صرف 45 صكاً بمبلغ إجمالي 607 مليارات دينار لشركة رياح بغداد لمديرها المفوض عبد المهدي توفيق لمالكها الملقى القبض عليه حسين كاوة" مشيراً الى ان "الأموال المصروفة تبلغ ثلاثة ترليونات و754 ملياراً و642 مليوناً و664 ألف دينار".

ولفت الى ان "القضاء سيصدر قراراً بإطلاق سراح {نور المظفر} بكفالة كجزء من اتفاق على استرداد باقي المبلغ" معلناً عن "حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة للمظفر ومنع سفره بعد تعهده بتسديد باقي المبلغ في أسبوعين" لافتا الى ان "غالبية أموال المظفر عقارات وسيبيعها للسداد مع مراقبة ومتابعة المظفر أمنيا لمنع هروبه".

وأعلن رئيس الوزراء انه "جاري استرداد المتهم {حسين كاوه} من اقليم كردستان وبحوزته 45 صكا مجموع مبالغها 607 مليارات دينار".

وأكد "سنتابع اي متهم وبأي بقعة من الارض واسترداد الأموال وسيكون ذلك معيار علاقتنا مع دول العالم بهذا الملف وعرض الأموال بهذه الطريقة لانخفاض منسوب ثقة المواطن بإجراءات الدولة".

ودعا السوداني "المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض إلى تسليم أنفسهم وتسليم المبالغ المسروقة".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار