الوثيقة | مشاهدة الموضوع - من النجف الى بغداد مرورا بالإقليم.. المدن العراقية تدمِن التظاهرات.. وتوسّعها مرجح
تغيير حجم الخط     

من النجف الى بغداد مرورا بالإقليم.. المدن العراقية تدمِن التظاهرات.. وتوسّعها مرجح

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد نوفمبر 28, 2021 1:34 pm

17.jpg
 
بغداد/المسلة: تشهد مدن العراق من جديد تظاهرات تطالب بالخدمات وفرص العمل وتطوير البنى التحتية، فيما استذكرت مدن عراقية من جديد، صفحات مؤلمة في تظاهرات تشرين.

وفي النجف تظاهر العشرات من سكان المحافظة، وحاصر المتظاهرون، السبت، مبنى محافظة النجف للمطالبة بإقالة المحافظ لؤي الياسري، بسبب عدم استقرار الأمن، والبطالة بين الشباب، وفق متظاهرين.

ويتهم متظاهرو النجف، المحافظ، بانه جعل من المدينة غنيمة للأحزاب، عبر مشاريع واستثمارات كما انه مسنود من النخب السياسية والعشائر والتجار لأنه مستفيدون منه.

ويقول متظاهرون ان التظاهرة تصادفت أيضا مع ذكرى مجزرة راح ضحيتها ما يقارب الـ ٦٠ شاب نجفي، في مثل هذه الأيام من العام ٢٠١٩.

وادى الفوران الشعبي في المحافظة الى إقالة قائد شرطة النجف.

وفي الناصرية، استذكر امهات واباء ثكالى ضحايا تظاهرات تشرين و فاجعة مجزرة جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية جنوب العراق حين سقط 500 شهيد وجريح في مواجهات مع قوات الامن.

ويبدو ان الأسباب ذاتها لاتزال تدفع شباب العراق الى التظاهر، ففي هذا الاسبوع تكرر خروج تظاهرات للشباب في اغلب مدن العراق للمطالبة بفرص عمل.

لكن أسبابا أخرى، غير المطالب الخدمية وفرص العمل، وهي دخول نتائج الانتخابات على خط الاحتجاج، ففي البصرة انطلقت تظاهرات امام محكمة البصرة الاتحادية احتجاجاً على سرقة اصوات المستقلين التي تم اعطاءها للخاسرين، وفق تعابير المتظاهرين.

وانطلقت هذا الأسبوع أيضا في كربلاء، المسيرات التي تدعو الى الكشف عن قتلة الناشطين.

وفي السماوة قال متظاهرون ان موعد الاحتجاج للمطالبة بحقوق الشهداء والمختطفين سيكون في ‏الأحد‏، 28‏ تشرين الثاني‏، 2021 .

وفي بابل وميسان انطلقت تظاهرات الاحد للمطالبة بالتعيين.

وكل ذلك يتزامن مع تهديد متظاهري الأطراف المعترضة على نتائج الانتخابات، باقتحام المنطقة الخضراء، مطالبين بمحاسبة رئيس الحكومة ومفوضية الانتخابات، وسط إجراءات أمنية مشددة، ولازال اعتصامهم مستمرا حول مداخل الخضراء.

ويقول ناشطون في تواصل المسلة الميداني معهم وعبر التواصل الاجتماعي، ان حراك تنسيقيا بدأ من جديد بين متظاهري المحافظات منه اجل مسيرات احتجاج كبرى، لان الأسباب التي خرج متظاهرون تشرين ٢٠١٩، لازالت قائمة، ولم يتغير حال نحو الاحسن، وفق آراءهم.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار