الوثيقة | مشاهدة الموضوع - القوى السنية نحو اتفاق شامل حول رئاسة البرلمان والوزارات.. والشيعية الى التشظي
تغيير حجم الخط     

القوى السنية نحو اتفاق شامل حول رئاسة البرلمان والوزارات.. والشيعية الى التشظي

القسم الاخباري

مشاركة » الثلاثاء أكتوبر 26, 2021 10:45 pm

10.jpg
 
بغداد/المسلة: نقلت مصادر سياسية، الثلاثاء 26 تشرين الاول 2021، الترجيحات عن ان رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي سوف يتولى رئاسة مجلس النواب لولاية ثانية، فيما سيشغل منافسه خميس الخنجر رئيس تحالف عزم، منصب نائب رئيس الجمهورية، بموجب تحالف بين الغريمين، تكون له حصة 8 وزارات و 6 هيئات حكومية.

وقال المصدر ان مباحثات في هذا الشأن تعقد الان بين بغداد، والعاصمة الأردنية، عمان.

وفي تصريح ذي صلة قال المرشح الذي حجز له مقعدا في البرلمان الجديد، مشعان الجبوري ان تركيا والسعودية والإمارات والأردن أبلغونا صراحة بدعم الحلبوسي لرئاسة البرلمان.

وبحسب المصادر فقد وصلت المحادثات إلى المراحل الأخيرة لإعلان الاندماج بينهما.

وحلّ تحالف تقدم ثانيا في الانتخابات البرلمانية بعد التيار الصدري، وذلك بحصوله على 38 مقعدا، وبعد انضمام خمسة نواب مستقلين إليه، أصبح يمتلك 43 مقعدا، فيما حصل عزم على 16 مقعدا، وانضم إليه خمسة نواب من المستقلين، ليصبح عدد نوابه حاليا 21.

لكن مصادر أخرى، ترى ان هناك احتمال في ان تتولى شخصيات سنية بينها محمود المشهداني منصب رئيس للبرلمان مقابل تنازل عزم عن جميع مكاسبها أو الوزارات التي قد تحصل عليها.

وقال القيادي اياد الجبوري ان توجهات تحالف عزم هو الذهاب مع يذهب له الاخوة في الإطار التنسيقي الشيعي في البحث عن آليات وحلول لضمان خروج البلاد من ازمة الخلاف على نتائج الانتخابات.

الحراك السني نحو وحدة المواقف، يقابله تصعيد بين القوى الشيعية بسبب الخلافات على نتائج الانتخابات.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron