الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مجلس الأمن “يأسف” إزاء تهديدات تلقتها البعثة الأممية بالعراق
تغيير حجم الخط     

مجلس الأمن “يأسف” إزاء تهديدات تلقتها البعثة الأممية بالعراق

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة أكتوبر 22, 2021 9:24 pm

11.jpg
 
نيويورك: أعرب مجلس الأمن الدولي، الجمعة، عن “أسفه” إزاء تهديدات بالعنف تلقتها بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي)، عقب الانتخابات العراقية التي جرت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، جاء ذلك في بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة).

وعقب إعلان النتائج الأولية للانتخابات العراقية، تلقت بعثة “يونامي” ورئيستها جانين هينيس-بلاسخارت، انتقادات واسعة وتهديدات من قبل أطراف وأحزاب منيت بهزائم غير متوقعة، وذلك عبر احتجاجات نظمتها بالبلاد، ومن خلال حملات لنشطاء يتبعون لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مجلس الأمن في البيان: “نأسف للتهديدات الأخيرة بالعنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، وموظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إلى جانب آخرين”.

وأضاف:” نكرر دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أطلقها في 11 أكتوبر الجاري) إلى جميع الأطراف ذات العلاقة للتحلي بالصبر والالتزام بالجدول الزمني الانتخابي، وأن أي خلافات انتخابية قد تنشأ يجب حلها سلمياً من خلال الطرق القانونية المعمول بها”.

والأربعاء، أكدت الحكومة العراقية، “التزامها “بحماية بعثة الأمم المتحدة، والبعثات الدبلوماسية الأخرى العاملة في البلاد من أي تهديد ودعمها للقيام بمهامها”.

وجاء هذا الموقف، إثر مخاوف من احتمال اقتحام محتجين من أنصار فصائل شيعية متنفذة، للمنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط بغداد والتي تضم مقرات الحكومة والبرلمان والبعثات الأجنبية بما فيها بعثة الأمم المتحدة “يونامي”.

والثلاثاء، بدأ المئات من أنصار فصائل وقوى سياسية اعتصاما وسط بغداد على مقربة من إحدى بوابات المنطقة الخضراء، معبرين عن رفضهم لنتائج الانتخابات والمطالبة بإعادة فرز الأصوات يدوياً.

وكانت قوى شيعية بينها فصائل متنفذة حذّرت الأسبوع الماضي، من أن المضي بهذه النتائج “يهدد السلم الأهلي في البلاد”؛ ما أثار مخاوف من احتمال اندلاع اقتتال داخلي في البلاد.

(الأناضول)
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron