الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الخندق بين العراق وسوريا يرسم جغرافيا جديدة أمام الارهاب
تغيير حجم الخط     

الخندق بين العراق وسوريا يرسم جغرافيا جديدة أمام الارهاب

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد مايو 16, 2021 8:54 am

7.jpg
 
بغداد/المسلة: أعلنت فصائل الحشد الشعبي عبر موقعها الرسمي بدء عملية تطويق أمني على الحدود السورية - العراقية، في ظل استكمال العراق لمشروع "الخندق"، والذي أعلن العمل عليه منذ أواخر أيار 2017، وقد بدأت عمليات الحفر في أجزاء حدودية واسعة محيطة بـالممر المتفق عليه.

وفي أواخر عام 2020 أصبحت الحكومة العراقية هي المشرفة على المشروع حيث يشرف الجيش العراقي على تنفيذه ومن بعدها انضم التحالف الدولي.

وفقاً لآخر التصريحات الصادرة عن قائد القوات المشتركة التابعة للجيش العراقي تحسين فإن الخندق المائي البالغ عرضه 3 أمتار وعمقه 3 أمتار مملوءة بالماء، والممتد على طول الحدود العراقية السورية البالغ طولها 610 كيلومتر.

و تم الانتهاء من أجزاء واسعة منه حتى منتصف العام 2020 وقد تبقى منه حينها 220 كم، قبل أن يتم استكمال العمل على المشروع أواخر العام 2020 في المسافة المتبقية، والتي تبقى منها حتى الآن 140 كم فقط.
وقدم التحالف الدولي المعدات، فيما أشرفت قوات الجيش والحشد الشعبي ومديرية الموارد المائية على تنفيذ المشروع وحراسته.

ويهدف الخندق بالدرجة الأولى الى منع تسلل الإرهابيين من الأراضي السورية إلى داخل الأراضي العراقية، فضلا عن الحد من عمليات التهريب.

وتحيط بالخندق، كاميرات مراقبة وأسلاك شائكة وممر عميق بعرض 3 أمتار وعمق 3 أمتار أيضا.

غير ان تقارير تشكك في الأهداف الحقيقية للخندق وتربطه بالصراع الإقليمي بين ايران والولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة.

و قال عضو اللجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي كاطع أن "الغاية الأساسية من بناء الخندق الترابي هو منع وشلل حركة نقل المجاميع الإرهابية على الشريط الحدودي.

وكشف الركابي عن غموض حول الأموال المخصصة للبناء، إذ كان من المحتمل أن يتم رصد مبلغ قدرة 10 مليارات دينار، وفق قانون الموازنة العامة لعام 2021، إلا أن التغييرات الأخيرة على مسودة القانون حالت دون ذلك.

ويدعم التحالف الدولي إنجاز بناء الخندق بوقت قياسي، فيما تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع بـ13 مليون دولار أمريكي.
العناوين الاكثر قراءة







 

العودة إلى الاخبار

cron