الوثيقة | مشاهدة الموضوع - لأول مرة.. قطارات سريعة تعمل بالكهرباء في العراق
تغيير حجم الخط     

لأول مرة.. قطارات سريعة تعمل بالكهرباء في العراق

مشاركة » الأربعاء إبريل 17, 2024 8:58 am

3.jpg
 

تعتزم الشركة العامّة لسكك حديد العراق في وزارة النقل شراء قطارات ووحدات متحركة جديدة تعمل بالطاقة الكهربائيَّة لأول مرة في العراق وتشغيلها ضمن مشروع طريق التنمية.

وقال مدير عام الشركة يونس خالد الكعبي، في تصريح صحفي، إنَّ "قطارات جديدة ستعمل على طريق التنمية تتماشى مع المواصفات الأوروبية والعالمية بالسرع التصميمية، بواقع 300 كم/ ساعة للمسافرين و140 كم/ ساعة للبضائع"، مشيراً إلى أنها "ستعمل بالكهرباء لأول مرة في العراق".
وأضاف الكعبي أنَّ "الشركة تعمل على إعادة إعمار الوحدات المتحركة التي تعرضت للتدمير والسرقة والعبث إبّان حرب العام 2003، والحرب على داعش"، مبيناً أنَّ "الشركة بصدد زيادة أعداد القاطرات والشاحنات".

وأوضح الكعبي، "وضعنا خطة طموحة للنهوض بواقع الشركة، عبر التركيز على مشروع طريق التنمية الكبير والعملاق الذي سينقل العراق بشكل نوعي في المجال السككي في الداخل والخارج وسيكون همزة الوصل بين العالم، إذ يربط الموانئ العراقية بالحدود التركية ومنها إلى أوروبا، ما يمنح العراق مكانة دولية في مجال السكك الحديد".

وتابع مدير السكك العراقية أنَّ "الشركة بصدد تطوير الشبكة الحالية وربط الموانئ الجنوبية، وتفعيل ربط جميع المصافي والمنشآت الصناعية الكبرى والسايلوات الجنوبية والشمالية"، مبيناً أنَّ "الشركة افتتحت بعض المقاطع من هذه الشبكة الكبيرة التي تمتد أطوالها إلى 2200 كيلومتر".

وأاشار إلى أنَّ "تطوير الشبكة الحالية سيكون في ضوء الفرص الاستثمارية والمدن والمناطق الصناعية الكبيرة التي ستنشأ وترتبط بها، بالإضافة إلى المشاريع الجديدة المُقرة في وزارة التخطيط كمشروع ربط مصفى كربلاء النفطي وقطار كربلاءـ النجف السريع للمسافرين، ومشاريع أخرى على لائحة الاستثمار والتشغيل المشترك، كنقل المشتقات النفطية والمواد الإنشائية، والحاويات ومفردات البطاقة التموينية".
وتابع الكعبي أنَّ "كل هذه الخطط تتطلب مواكبة السكك مع الأحداث الاقتصادية المقبلة، بزيادة أعداد القاطرات والوحدات المتحركة وصيانة الخطوط الحالية وإنشاء خطوط جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة السكك الحديد ومكافحة التجاوزات والتخلص من مشكلة التقاطعات مع الطرق بهدف إيجاد طرق آمنة وسريعة وبعيدة عن الحوادث
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير