الوثيقة | مشاهدة الموضوع - هل سيكون لقانون النفط والغاز تأثير على شركات النفط العاملة في الإقليم؟
تغيير حجم الخط     

هل سيكون لقانون النفط والغاز تأثير على شركات النفط العاملة في الإقليم؟

مشاركة » الاثنين مارس 11, 2024 11:42 am

ترجمة / حامد أحمد

أشار تقرير لموقع ، أويل برايس ، الأميركي لاخبار الطاقة الى ان مباحثات ما تزال جارية بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة إقليم كردستان حول صياغة مشروع قانون النفط والغاز في وقت بين قرار المحكمة الاتحادية بان تكون بغداد مسؤولة عن التسويق وقد يكون لذلك بعض التأثير على عقود شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم.

ويذكر الخبير الاقتصادي ، سايمون واتكنز ، في تقريره ان سلسلة من قرارات قانونية صادرة عن المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ 21 شباط تبين الخطوط العريضة التي سيبنى عليها قانون النفط والغاز الذي تعمل عليه حكومة بغداد والذي من المحتمل ان يحدث تغييرا في آليات تصدير النفط من حقول إقليم كردستان وكذلك ما يتعلق أيضا بظروف عمل شركات النفط الغربية العاملة هناك.

ويشير الخبير الاقتصادي ، واتكنز ، الى ان المحكمة الاتحادية اوصت بان تقوم حكومة الإقليم بتسليم آليات التصدير والموارد المالية للحكومة المركزية وذلك عبر شركة التسويق النفطي الحكومية (سومو)، وحتى اذا كانت هناك آلية أخرى في التصدير فان العوائد المالية سيتم تحويلها الى الحكومة المركزية وبالمقابل تكون الحكومة الفيدرالية المركزية مسؤولة وملزمة بتسديد مستحقات مرتبات موظفي القطاع العام في الإقليم.

ويشير الخبير الى ان هذا السياق سيكون مختلفا عن ميزانية المدفوعات السابقة لعوائد النفط المتفق عليها بين حكومة الإقليم وحكومة بغداد المركزية التي تعود لتاريخ تشرين الثاني عام 2014 . وكان الاتفاق ينص على ان تقوم حكومة الإقليم بتصدير ما لا يقل عن 550 الف برميل باليوم من النفط المنتج من حقولها عبر شركة التسويق النفطي سومو. بالمقابل تقوم بغداد بتخصيص 17% من حجم الميزانية الفيدرالية.

هذا الاتفاق تم الغاؤه فيما بعد عبر تفاهم تم التوصل اليه بين حكومة الإقليم والحكومة الفيدرالية الجديدة التي شكلت في انتخابات آب 2018 وتمركزت في قانون ميزانية عام 2019 . ويتطلب ذلك ان تقوم الحكومة الفيدرالية بنقل كميات كافية من مبالغ الميزانية لتسديد مرتبات موظفي الإقليم بالإضافة الى تعويضات مالية أخرى مقابل تسليم حكومة الإقليم تصدير ما لا يقل عن 250 الف برميل باليوم عبر شركة التسويق النفطي سومو. كذلك شابت هذا الاتفاق بعض الإخفاقات في التنفيذ.

ويشير التقرير الى انه استنادا لحكومة الإقليم فإنها لديها تخويل عبر المواد 112 و115 من الدستور بان تدير عمليات استخراج النفط والغاز من حقول في الإقليم لم تكن داخلة حيز الإنتاج في العام 2005 وهو العام الذي كتب في الدستور وتم التصويت عليه باستفتاء. بالإضافة الى ذلك فان حكومة الإقليم تصر على ان الفقرة 115 تنص بانه لها السلطة والتخويل ببيع النفط والغاز وتلقي موارد ما يتم تصديره. وتسلط حكومة الإقليم أيضا الضوء على ان الدستور يوفر لها الأولوية في حال حدوث خلاف ان ترجع لقانون الإقليم والمحافظات. مع ذلك تصر الحكومة المركزية وشركة التسويق النفطي سومو على ان المادة 111 من الدستور تنص على ان النفط والغاز هو ثروة عامة لكل الشعب في الإقليم والمحافظات.

ويذكر التقرير ان شركات نفط روسية وصينية تعمل في حقول نفط وغاز في جنوبي وشمالي العراق في إقليم كردستان بالإضافة الى شركات نفط غربية.

وفي 3 آب من العام الماضي بينت الحكومة الفيدرالية الجديدة تحت سلطة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بان قانون النفط الموحد الجديد سيحكم آليات انتاج واستثمار النفط والغاز في كل من العراق الفيدرالي وإقليم كردستان وسيساهم بكونه عاملا قويا لتوحيد العراق.

وكان وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، قد أكد خلال مشاركته في ملتقى الرافدين في بغداد الأسبوع الماضي على اجراء مناقشات مشروع النفط والغاز مع إقليم كردستان.

وقال الوزير عبد الغني “عقدنا اكثر من اجتماع لمناقشة هذا الموضوع في أربيل وبغداد لإعداد مسودة مشروع قانون النفط والغاز وفق جدول اعمال الحكومة الاتحادية”.

وأضاف الوزير بقوله إنه كان قد تم سابقا اعداد مسودة للقانون ولكن المسؤولين في الإقليم طلبوا مناقشة المسودة بجميع بنودها وقد تم الانتهاء من مراجعة الكثير من البنود الأساسية ولكن المناقشات توقفت بسبب وقوع عدة حوادث.

وقال عبد الغني ان وزارة النفط اجرت مباحثات مع إقليم كردستان لإعداد مشروع قانون النفط والغاز وتم اعداد مسودة لهذا الغرض قدمت الى الحكومة الاتحادية بما يتوافق مع دستور البلاد.

• عن أويل برايس
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير