الوثيقة | مشاهدة الموضوع - من المناشف للملاءات والسجاد… كم مرة ينبغي علينا غسل منسوجات منازلنا؟
تغيير حجم الخط     

من المناشف للملاءات والسجاد… كم مرة ينبغي علينا غسل منسوجات منازلنا؟

مشاركة » الخميس أكتوبر 19, 2023 1:11 am

2.jpeg
 
بعد أسبوع واحد فقط من الاستخدام يمكن أن يحتوي غطاء الوسادة على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض (رويترز)
تنتشر البكتيريا والفيروسات والجراثيم في المنسوجات الموجودة في مختلف أنحاء المنزل بصورة مقلقة.

وعلى الرغم من أن أقل من واحد في المائة من هذه البكتيريا يشكل خطراً على صحة الإنسان، وبعضها يموت بعد فترة قصيرة من وجوده على سطح شيء ما، فإن بعضها الآخر، مثل تلك المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي (إنفلونزا المعدة)، على سبيل المثال، يتكيف ليتمكن من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية نصائح عدد من الخبراء بشأن عدد المرات التي ينبغي علينا غسل المنسوجات في منازلنا.
3.jpeg
 

المناشف
ينصح الدكتور بريمروز فريستون، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة السريري في جامعة ليستر البريطانية، بغسل المناشف كل بضعة أيام، في درجة حرارة عالية (60 درجة مئوية على الأقل).

وقال فريستون: «لا تتخيل أن بشرتك ذات الرائحة الحلوة بعد الاستحمام خالية من الكائنات الحية الدقيقة. فأثناء تنشيف جسمك، ستستمر في نقل البكتيريا إلى منشفتك».

وأضاف: «قد لا تجف المنشفة بشكل صحيح بين الاستخدامات، ومن المحتمل أن يتم الاحتفاظ بها في مكان دافئ. كلا هذين العاملين يعني أن البكتيريا سوف تنمو بشكل كبير، وعند استخدام المنشفة مرة أخرى ستنتقل إليك هذه البكتيريا بكميات كبيرة بما فيه الكفاية ويمكنها التسبب في التهابات الجلد».

ستائر الدش
أشارت دراسة استقصائية أجريت عام 2021 إلى أن أكثر من ثلثنا لا يغسل ستارة الحمام أبداً، إلا أن كاثرين غرين، التي تعمل في شركة تنظيف المنازل «سمول» تؤكد على ضرورة غسلها 4 مرات في السنة، مع كل موسم من المواسم.

وأضافت قائلة: «إذا وُجدت بقع وردية على أطراف الستائر السفلية، فهذا يعني أنها تحتوي على بكتيريا تسمى (serratia marcescens). هذه البكتيريا تتغذى على الدهون الموجودة في الصابون والبلسم والشامبو، وقد تتسبب في مشاكل صحية لبعض الناس، كما أنها تعطي مظهراً غير جيد لحمامك».

الملاءات وأغطية الوسائد
يقول الخبراء إنه ينبغي غسل الملاءات مرة كل أسبوع، وأغطية الوسائد مرة كل 3 أيام.

وفي وقت سابق من هذا الصيف، وجدت دراسة أميركية أنه بعد أسبوع واحد فقط من الاستخدام، يمكن أن يحتوي غطاء الوسادة الخاص بك على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض العادي.

وفي العام الماضي، وجد استطلاع أجرته مؤسسة «YouGov» أن ربع الأشخاص حول العالم ينتظرون شهراً على الأقل قبل تغيير ملاءات الأَسرّة.

وتقول الدكتورة منال محمد، المحاضر الأول في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة وستمنستر: «من المحتمل جداً أن ينتشر العرق واللعاب وخلايا الجلد الميتة على فراشك، مما يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات والفيروسات والجراثيم الصغيرة».

وأضافت: «سيكون من غير العملي غسل الملاءات كل يوم، لكن يجب تهويتها كل صباح، وغسلها مرة على الأقل أسبوعياً على درجات حرارة تتراوح بين 40 و60 درجة مئوية لقتل البكتيريا والجراثيم الأخرى».
الألحفة والوسائد
يقول الخبراء إنه ينبغي غسل الألحفة والوسائد كل ستة أشهر.

وأشارت دراسة أجريت عام 2011 على الوسائد المستخدمة في مستشفيات لندن إلى أنه بعد عامين من الاستخدام، يمكن أن تجمع جراثيم وجلداً ميتاً بكميات تعادل ثلث وزنها.

أثناء النوم يفرز جسمك آلاف خلايا الجلد الميتة (رويترز)
المراتب
تنصح غرين بغسل المراتب كل ثلاثة أشهر.

وتضيف: «قم بتنظيف المرتبة أولاً بالمكنسة الكهربائية قبل غسل البقع الموجودة عليها بالماء البارد وبيكربونات الصودا لإزالة الروائح الكريهة».

السجاد
تقول غرين إنه تفادياً لانتشار البكتيريا والجراثيم، ينبغي تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية عدة مرات في الأسبوع، وغسله 4 مرات في السنة.

الستائر
تقترح غرين غسل ستائر المنزل مرة واحدة سنوياً خلال فصل الصيف.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات