الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات في تحد لترامب
تغيير حجم الخط     

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات في تحد لترامب

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس يونيو 20, 2019 5:40 pm

30.jpg
 
واشنطن: أيد مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، قرارا يعارض خطة الرئيس دونالد ترامب لإتمام صفقات لبيع أسلحة للسعودية والإمارات في تحد نادر للرئيس دونالد ترامب من جانب بعض رفاقه الجمهوريين.

وجاء التصويت بواقع 53 مقابل 45 لصالح أول مشروع قرار من 22 مشروعا تسعى لرفض لقرار اتخذه ترامب الشهر الماضي لتخطي عملية مراجعة الكونغرس للصفقات وإتمام اتفاقات أسلحة قيمتها تتخطى الثمانية مليارات دولار للسعودية والإمارات ودول أخرى.

وكان السيناتور البارز روبرت منديز أعلن، أمس الأربعاء، أن مجلس الشيوخ سيصوّت الخميس على وقف مبيعات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار للسعودية وحلفاء عرب آخرين لواشنطن، مع تنامي غضب الكونغرس تجاه المملكة.

وقال منديز، كبير الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في المجلس وافق على السماح بإجراء تصويت على وقف 22 صفقة أسلحة يعتبر منتقدون أنها ستفاقم الحرب في اليمن.

وكانت إدارة ترامب اتخذت خطوة استثنائية بتجاوز موافقة الكونغرس على ابرام صفقات أسلحة مع السعودية والإمارات، تشمل تزويدهما بالذخائر وصيانة الطائرات ومعدات عسكرية أخرى، وكذلك نقل أسلحة موجودة إلى الأردن. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الإدارة كانت تستجيب لحالة طارئة تسببت بها ايران، الخصم التاريخي للسعودية والتي تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن.

وقال أعضاء في مجلس الشيوخ بعضهم من الجمهوريين إنه لا توجد أسس مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك حق رفض مبيعات الأسلحة. لكن الأمر سيظل عصيا على الكونغرس الذي يحتاج إلى غالبية الثلثين لابطال فيتو، من المرجح أن يستخدمه ترامب ضد أي قرار يتم التصويت عليه بالايجاب.

(وكالات)
العناوين الاكثر قراءة

 

العودة إلى الاخبار

cron