الوثيقة | مشاهدة الموضوع - النفط: صادرت كردستان تجاوزت الـ 400 ألف برميل وبغداد لم تتسلم برميلاً واحداً
تغيير حجم الخط     

النفط: صادرت كردستان تجاوزت الـ 400 ألف برميل وبغداد لم تتسلم برميلاً واحداً

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء مايو 22, 2019 8:43 am

27.jpg
 
متابعة/...أكدت وزارة النفط، الأربعاء، أن كردستان لم تسلم بغداد برميل نفط واحد رغم مرور نصف عام، لافتة إلى أن صادراته تجاوت الـ 400 ألف برميل يوميا.

وقال المتحدث الرسمي، باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحافي، إن "الاتفاق حسب الموازنة الاتحادية لعام 2019 يقضي بأن يتم احتساب كمية 250 ألف برميل باليوم ضمن الكمية المصدرة للعام الحالي، وأيضا الإيرادات المتوقعة"، مبينا أن "الإقليم لم يلتزم بتسليم الكميات المتفق عليها ضمن الموازنة الاتحادية".

وأضاف: "الوقت يمر؛ حيث إننا الآن في منتصف العام تقريباً ولم يجر تسليم ولا برميل واحد، في حين أن هناك معلومات تشير إلى أن إنتاج الإقليم من النفط تجاوز 600 أو 700 ألف برميل يومياً، وصادراته تجاوزت 400 ألف برميل في اليوم".

وتابع جهاد، أن "الإقليم غير ملتزم، ولم يسلم الحكومة الاتحادية أي مبالغ من صادرات النفط طيلة الفترة الماضية"، موضحاً أن "وزير المالية يقول إنه لا يستطيع إيقاف تسليم الإقليم مستحقاته من الرواتب، ويجب الذهاب إلى الحوارات السياسية لحل المشكلة".

وبين، أن "اللجنة المالية ستمارس دورها في الضغط على رئيس الوزراء، وسيكون لنا كلام آخر مع إقليم كردستان خلال الموازنات المقبلة".

وكانت اللجنة المالية في البرلمان قد استضافت وزير المالية فؤاد حسين ومدير شركة "سومو" لتسويق النفط.

وقال ثامر ذيبان عضو اللجنة إن "الاستضافة تركزت حول تصدير الإقليم 250 ألف برميل يومياً، من دون تسليم مبالغها إلى الحكومة الاتحادية"
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار